مشاهدة النسخة كاملة : ولد الشافعي للأخبار: النظام مهتز وعزيز فاقد لمقومات القيادة


ام عمار
05-31-2011, 02:23 PM
ولد الشافعي للأخبار: النظام مهتز وعزيز فاقد لمقومات القيادة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=200w__chavai_2.jpg

رجل الأعمال والدبلوماسي المصطفى ولد الإمام الشافعي (الأخبار)

قال رجل الأعمال والدبلوماسي المصطفى ولد الإمام الشافعي إن النظام الموريتاني "مهتز وضعيف وغير مستقر"، مؤكدا أنه لا يمكنه "تقديم تصور دقيق لمستقبل البلد، للأسف" مضيفا أن "المنزل إذا اهتزت أسسه لا يمكن أن يستقر".

واعتبر ولد الإمام الشافعي مقابلة صحفية تنشر بالتزامن غدا الأربعاء (1- يونيو) في وكالة الأخبار ويومية بلادي الصادرة بالفرنسية أن "الأخطر من كل ذلك هو غياب القيادة المؤهلة لحل المشاكل التي يتخبط فيها البلد"، معتبرا أن أهم مقومات الاستقرار هي امتلاك القائد لمقومات القيادة "وهو ما تفتقده موريتانيا – يقول ولد الشافعي- فهذا الرجل الذي يحكم موريتانيا لا يمتلك مقومات القيادة".

وأضاف ولد الشافعي قائلا: "انظر مثلا في تاريخ الرؤساء الموريتانيين؛ من عهد الرئيس الأول لموريتانيا المختار ولد داداه، اقرأ سير حياتهم ومساراتهم العلمية والمهنية، ستجد أن الرئيس المختار ولد داداه كان محاميا، وأن الرئيس محمد خونه ولد هيدالة كانت لديه الباكلوريا، كما تخرج من مدرسة عسكرية، وأن ولد الطائع مدرس وتخرج من مدرسة معروفة، وأن اعلي ولد محمد فال حاصل على الباكلوريا، ولديه شهادات من مدارس عسكرية، وأن سيد محمد ولد الشيخ عبد الله خبير اقتصادي، أما ولد عبد العزيز فليس لديه أي مؤهل علمي، وكل تكويناته كانت في الأمن والحراسة، إذن هو غير مؤهل للقيادة"، معتبرا أن هذا هو "بالضبط ما أدى لتدهور الأوضاع في البلد؛ إن إدارة شركة أمنية مكلفة بالحراسة، تختلف كثيرا عن إدارة الدول".

وقارن ولد الشافعي بين الرئيس الحالي لموريتانيا والرؤساء العسكريين السابقين، معتبرا أن "كل العسكريين الذين قادوا البلاد جاءوا من قيادة أركان الجيش التي يفترض أن أصحابها لديهم خبرة وتجربة ودراية شاملة، أما أن يأتي حارس الرئيس وينقلب عليه فهذا ما لم يتم قبل ولد عبد العزيز".

كما تحدث ولد الإمام الشافعي عن الإستراتجية الموريتانية لمواجهة القاعدة، وعلاقاته بالقادة الأفارقة، ودوره في السياسة الموريتانية الداخلية خلال الحقبة الماضية. ومواضيع أخرى متعددة.


نقلا عن الأخبار