مشاهدة النسخة كاملة : تقنيات الاختراق والتجسس وطرق الحماية منها


محمد المصطفى ولد الزاكي
05-30-2011, 07:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



انتشرت في وقتنا الحالي الاختراقات وبتقنيات مختلفة ومتعددة ..وفي هذا الموضوع سأقوم بشرح اشهر الطرق للاختراق ليكون عند المستخدم معرفة تامة بهذه الطرق ويحمي نفسه وبياناته من السرقة أو التجسس ..



كيف يتم الاختراق ؟
يعتمد الاختراق على التحكم عن بعد Remote ولا يتم الا بوجود عاملين مهمين : الأول برنامج صغير يتم زرعه في جهاز الضحية ليتم فتح منفذ الاختراق عن طريقه وارسال بيانات الضحية للمخترق ويعرف هذا البرنامج أو الملف باسم الخادم Server .. و الثاني العميل Client وهو برنامج التحكم الذي يستخدمه المخترق للتحكم بجهاز الضحية.

ماهي فكرة عمل ملف الخادم Server عند زرعه في جهاز الضحية ؟
عند زرع ملف الخادم في جهاز الضحية فأنه يقوم مباشرة بالاتجاه الي ملف التسجيل لنظام ويندوز أو ما يسمى بـ Registry ثم يقوم بأمرين رئيسيين في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز :
(1) إرسال اشارة للمخترق تفيد أن الضحية متصل الآن وإرسال عنوان الـ IP الخاص بالضحية وفتح بوابة او منفذ ليتم من خلالها الاتصال بجهاز الضحية وتنفيذ جميع الاوامر التي تم ضبطها مسبقاً من قِبل المخترق مثل تعطيل برنامج الحماية وحذف جميع نقاط استعادة النظام وتعطيل الدخول لمحرر التسجيل الخاص بويندوز وتعطيل الدخول لقائمة إدارة المهام لويندوز وإخفاء ملف الخادم لتجنب حذفه .
(2) تحديث نفسه وجمع المعلومات المحدثة بجهاز الضحية استعدادا لأرسالها للمخترق والمعلومات هي كلمات المرور التي كتبت أو تم تخزينها في جهاز الضحية. جميع المواقع المزارة والتي تم حفظها في المفضلة . جميع الكلمات التي تم كتابتها سواءً في رسالة بريدية أو في مستند نصي أو في مواقع الدردشة . جميع اسماء الملفات التي تم حفظها أو التعديل عليها وأماكن تخزينها في جهاز الضحية سواءً كانت ملفات صوتية أو ملفات فيديو أو ملفات نصية أو صور

ماهي المنافذ Ports التي يقوم ملف الخادم بفتحها في جهاز الضحية ؟
المنافذ هي جزء من مكونات النظام لها عنوان معين يتعرف علية الجهاز بأنه منطقة اتصال يتم عبره ارسال واستقبال البيانات ويمكن استخدام عدد كبير من المنافذ للاتصال في وقت واحد ويزيد عددها عن8000 منفذ يميز كل منفذ عن الاخر رقمه فمثلا المنفذ رقم 2000 يمكن اجراء اتصال عن طريقة وفي تفس الوقت يتم استخدام المنفذ رقم 2001 لإجراء اتصال اخر وهناك منافذ تم حجزها مسبقاً لنظام ويندوز وتستخدم في عمليات مهمة للنظام ولا يمكن استخدامها بأي شكل من الاشكال مثال المنفذ رقم 8080 يستخدم في مستعرض مواقع الويب لتصفح المواقع ولا يمكن استخدامه في عملية أخرى لأن النظام لا يسمح بذلك . وملف الخادم يستخدم منفذ معين غير مستخدم ليقوم بعملية التجسس وإرسال بيانات الضحية لخارج الجهاز .

ماهي طرق إرسال ملف الخادم الخاص بالاختراق ؟

الطرق كثيرة ومختلفة ولكل مخترق طريقة معينة لكن اشهر هذه الطرق هي :

1-عن طريق رسائل البريد الإلكتروني
هذه تعتبر من اشهر الطرق في وقتنا الحالي حيث يتم إرسال رسالة الكترونية تحتوي على رابط معين وهذا الرابط قد يكون عنوان مباشر لتحميل ملف الخادم على جهاز الضحية أو يكون رابط لموقع عادي لكن مدموج معه ملف خادم صغير وغالباً يكون ****** أو عنصر ActiveX تنفيذي ويزرع نفسه بشكل سريع في جهاز الضحية ثم يبدأ في عمله وهو إما أن يقوم بعملية تنزيل لملف الخادم المسؤول عن عملية الاختراق من رابط معين وفي وقت معين أو ان يقوم بنسخ ملفات المستخدم المؤقتة أو ما تسمى بـ ****ies وهي تحتوي على جميع كلمات المرور وتصاريح الدخول للبريد الإلكتروني أو المنتديات أو مواقع البنوك أو غيرها .. وبعد سرقتها يتم ارسالها في ثواني للمخترق ليتم تحريرها وتعديل بعض القيم ثم استخدامها للدخول لبريد الضحية أو الدخول لأحد مواقعه المهمة بهوية مزيفة . ونسمي هذه العملية بـ ( تلغيم الروابط ).

2- عن طريق برامج المراسلة الفورية
ومن اشهرها برنامج Windows Live Messenger وبرنامج Yahoo Messenger . حيث يقوم المخترق بإضافة الضحية لبرنامج المحادثة ثم يقوم بإرسال ملف الخادم للضحية بعد ضغطه بأحد برامج الضغط ويوهم الضحية أنه برنامج جيد ومهم للجهاز أو يقوم بدمج ملف الخادم مع صورة أو مع ملف فيديو أو ملف صوتي ثم إرساله للضحية وبعد الضغط على الصورة مثلاً يتم فتحها بشكل عادي وبنفس الوقت يتم تشغيل ملف الخادم في ذاكرة النظام بشكل مخفي وبدون أن يعلم الضحية .

ماهي طرق الحماية من الاختراق ؟

طرق الحماية متعددة وهي كالتالي :

اولاً برنامج الحماية
يجب تثبيت برنامج حماية قوي وموثوق ويتم اختيار برنامج الحماية بناءً على أمور مهمة و رئيسية وهي ان يكون البرنامج بترخيص رسمي ليكون كاملاً في خصائصه ووظائفه وغير محدود الوظائف أو تجريبي لفترة محددة . ان يقوم البرنامج بتحديثات لقاعدة بيانات الفايروسات بشكل يومي لأن هذا يدل على قوة الشركة ومتابعتها اليومية للفايروسات وإصدار تحديثات دائمة للتصدي لها لأن بعض الشركات يكون تحديثها لبرنامج مكافحة الفايروسات بشكل غير يومي أو يكون اسبوعي وهذا يشكل خطر وتهديداً على جهاز المستخدم . أن يشمل البرنامج وظائف متعددة في الحماية مثل حماية الملفات وحماية ذاكرة النظام المؤقتة .الحماية من مواقع الويب لتفادي البرمجيات الخبيثة المنتشرة في بعض المواقع .حماية البيانات المرسلة والمستقبلة سواءً عن طريق برامج المحادثات والمراسلة الفورية أو عن طريق البريد الإلكتروني لضمان عدم اعتراضها من المخترقين والتجسس عليها . أن يشمل برنامج الحماية على جدار ناري ليقوم بمتابعة أي عملية وأي نشاط على الجهاز وينبه المستخدم عن هذا النشاط ليقوم المستخدم بالسماح أو الرفض .
يوجد معامل عالمية تقوم باختبار برامج الحماية كل فترة بطرق احترافية ودقيقة ثم تظهر النتائج بالتفصيل وبإمكاننا الدخول لهذي المواقع ليسهل علينا اختيار البرنامج المناسب لنا وأرشح لكم هذا الموقع لقوة المختبرات عندهم ولأنهم يقومون باختبار برامج الحماية في الشهر مرتين ولتفصيلهم الدقيق للنتائج :

ثانياً نظام التشغيل
يجب على المستخدم دائماً وأبداً متابعة تحديثات نظام التشغيل من موقع الشركة المنتجة سواءً Microsoft لأنظمة ويندوز أو Apple لأنظمة ماكنتوش أو انظمة Linux المتعددة والمفتوحة المصدر .
بالنسبة لأشهر انظمة التشغيل المستخدمة وهو Windows فيجب متابعة التحديثات والترقيات للحزم الجديدة لأن فيها من وسائل الحماية والترقيعات لبعض الثغرات الشي الكثير والمهم للمستخدم لضمان حمايته وحماية خصوصياته .
منذ سنتين تم إصدار الحزمة الأخيرة من حزم تحديثات ويندوز XP وهي SP3 وتعتبر آخر حزمة لأن الدعم الفني قد توقف عن نظام ويندوزXP حزمة التحديثات SP2 وما قبلها حسب ما ورد من شركة Microsoft رسمياً وسيتم التوقف عن الدعم للحزمة SP3بعد فترة لم تحدد بعد . المصدر :
[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]

وانصح جميع المستخدمين بالترقية لأصدارات ويندوز الحديثة مثل Windows 7 لما فيها من تقنيات حديثة وحماية قوية وثبات في النظام وعدم انهياره بسهولة كسابقه من اصدارات ويندوز المختلفة .

ثالثاً أن يكون المستخدم حذراً وقت استخدامه للإنترنت
المستخدم هو المسؤول الاول عن حماية نفسه وبياناته على الانترنت ويستطيع ببعض الطرق ان يتلافا نسبة كبيرة من مخاطر التجسس والاختراقات بأتباع بعض طرق الحماية منها عدم استقبال أي رابط أو ملف من جهة اتصال مجهولة عن طريق احد برامج المراسلة الفورية . عدم فتح أي رابط بريد الكتروني من جهة مجهولة الهوية وعدم فتح أي مرفق معها . فحص أي رابط مشكوك فيه ليتم التأكد من خلوه من أي فايروسات أو ملفات تجسس عن طريق احد مواقع الفحص المخصصة للروابط

منقول بتصرف

mushahed
05-31-2011, 12:27 AM
شكرا على المشاركة القيمة

تحياتي

محمد المصطفى ولد الزاكي
05-31-2011, 11:40 AM
شكرا لك على المرور الجميل والتعليق


دمت بخير

تحاتي

ابو حمامة
06-12-2011, 09:58 PM
thankyou me dear frainde

محمد المصطفى ولد الزاكي
06-12-2011, 10:17 PM
thankyou me dear frainde



Our thanks go to you Ya Ghaly

You okay

Greetings

brahi
11-08-2012, 01:10 PM
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiii

محمد موسى
03-16-2013, 09:03 PM
مشكور كثيراً أخي الفاضل

FATIMAEZZAHRA
01-26-2015, 11:03 PM
جزاكم الله خيرا .الله ولي التوفيق