مشاهدة النسخة كاملة : تصريحات الضميري تعرقل جهود المصالحة


أبوسمية
05-30-2011, 03:59 PM
رفضوا استخدام ملف المعتقلين السياسيين كورقة ابتزاز
تصريحات الضميري تعرقل جهود المصالحة

استهجن النواب الإسلاميون في مدينة رام الله التصريحات التي صدرت عن عدنان الضميري، الناطق باسم الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، حول المعتقلين السياسيين في سجون الأجهزة الأمنية، ونفيه وجود أي معتقل على خلفية سياسية أو فصائلية لدى تلك الأجهزة، معتبرين أن مثل هذه التصريحات اللامسؤولة تعكر الأجواء وتعمل على عرقلة جهود المصالحة.
واستغرب النواب "التناقض الواضح" لدى الضميري، الذي اعترف في تصريح سابق له قبل أسابيع بوجود معتقلين على خلفية سياسية، وأن أجهزته لم تتلقَ أي مرسوم رئاسي للإفراج عنهم بعد.
وقال النواب في بيان، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه: "إن مفهوم المعتقل الأمني وفقًا للأعراف والثقافة الفلسطينية هو المعتقل على خلفية التعامل مع الاحتلال الصهيوني وتربطه علاقة بالمحتل، وليس من يمارس نشاطًا في إطار فصيل فلسطيني مقاوم للاحتلال".
وتابع النواب: "أي شخص يمارس نشاطًا مع أي فصيل سياسي على الساحة الفلسطينية أو قام بنشاط ضد المحتل واعتقل على هذه الخلفية؛ فهو معتقل سياسي بامتياز ولا يجوز أن يبقى في سجون السلطة يومًا واحدًا، في ظل أجواء مصالحة حقيقية".
ورفض النواب أن يتم استخدام ملف المعتقلين السياسيين كورقة للضغط ولابتزاز المواقف بشأن تشكيل الحكومة وشخصياتها وبرنامجها. مؤكدين على وجوب أن تعلو المصلحة الوطنية ومصالح الشعب فوق أي مصلحة حزبية أو فئوية ضيقة هنا أو هناك.
وطالب النواب في بيانهم بأن يتم معالجة ملف المعتقلين السياسيين، قبل أي ملف، كما جاء في تفاهمات المصالحة الفلسطينية في القاهرة "لأن من شأن ذلك أن يزيل الشكوك ويعزز الثقة، وهو برهان على صدق النوايا ويوفر الأجواء الإيجابية لإتمام بقية بنود المصالحة".

نقلا عن المركز الفلسطيني