مشاهدة النسخة كاملة : جاكوب زوما يصل الى ليبيا


ابو نسيبة
05-30-2011, 03:08 PM
جاكوب زوما يصل الى ليبيا

وصل رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما بعيد ظهر الاثنين الى طرابلس حيث سيبدأ وساطة لدى العقيد معمر القذافي، وفق مراسل فرانس برس.
ووصل زوما بعيد الساعة 14,00 (12,00 ت غ) الى مطار معيتيقة حيث استقبله رئيس الوزراء الليبي البغدادي علي المحمودي الذي تباحث معه عشر دقائق في احد صالونات المطار.
وتجمع العشرت على مدرج المطار لاستقبال زوما رافعين صورا للزعيم الليبي ومرددين شعارات مؤيدة له.
وترافق زوما فرقه الامنية الخاصة وبينها اربعين جنديا مدججين بالسلاح توزعوا على اربع شحنات تابعة للجيش الجنوب افريقي، بحسب ما افاد صحافي فرانس برس.
وسيلتقي زوما القذافي في طرابلس في محاولة لايجاد تسوية بين الزعيم الليبي والثوار الذين يطالبون منذ ثلاثة اشهر بتنحيه.
وتاتي الزيارة في وقت يتراجع الدعم الخارجي الذي يحظى به الزعيم الليبي ولا سيما مع انضمام روسيا حليفة طرابلس التقليدية الجمعة الى صفوف الغربيين المطالبين برحيل القذافي.
غير ان طرابلس لا تقبل الا بوساطة الاتحاد الافريقي الذي سبق وقدم "خارطة طريق" قبل بها النظام غير ان المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار رفضها.
وعرض الاتحاد الافريقي "خارطة طريق" لوضع حد للنزاع وافق عليها النظام ورفضها المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار.
وافاد بيان صادر عن مكتب رئيس جنوب افريقيا الاربعاء ان "الرئيس زوما سيتوقف في 30 ايار/مايو في طرابلس ليجتمع مع الزعيم الليبي معمر القذافي بصفته عضوا في لجنة رفيعة المستوى تابعة للاتحاد الافريقي من اجل حل النزاع الليبي".
وقال مصدر طلب عدم كشف اسمه من داخل الرئاسة لوكالة فرانس برس "ان الهدف هو البحث في استراتيجية لخروج معمر القذافي".
وتلحظ وساطة الاتحاد الافريقي اعلان وقف لاطلاق النار ومرحلة انتقالية تؤدي الى انتخابات ديموقراطية وقد دعا الاتحاد الحلف الاطلسي الى وقف عمليات القصف التي يشنها في ليبيا.
وندد المؤتمر الوطني الافريقي، الحزب الحاكم في جنوب افريقيا، الاحد بعمليات القصف الاطلسية في ليبيا.

نقلا عن افرانس 24