مشاهدة النسخة كاملة : انهيار الوضع بالمعهد والامتحانات تتأجل


ابو نسيبة
05-30-2011, 09:42 AM
انهيار الوضع بالمعهد والامتحانات تتأجل

انهار الاتفاق الذي أبرمته اللجنة الثلاثية المفوضة من الطلاب والإدارة والأساتذة بعد أن طلب أحد المقربين من المدير إضافة أحد أقاربه للجنة بحجة تمثيله ل95 % من طلاب المعهد.
وقال قيادي بارز في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا في حديث مع "الأخبار" إن الإدارة استدعت الطلاب لانتداب ممثل عنهم للتشاور بشأن الامتحانات وهو ما تم بالفعل ، حيث شكلت لجنة ثلاثية بين الإدارة والطلاب والأساتذة واستمرت في النقاش لثلاث ساعات من أجل حسم موعد جديد للامتحانات ووضع ضوابط لها وهو ما تم مع حلول صلاة المغرب أمس الأحد.
غير أن اللحظات الأخيرة حملت للجميع مفاجئة غير متوقعة بعد دخول الناشط القومي بالمعهد أحمد دولة ولد المهدي طالبا إشراك أحد الطلبة المقربين منه في الاجتماع لأنه يمثل 95 % من طلاب المعهد كما يقول رافضا أي حل لا يكون الطالب اللغز أحد موقعيه.
وقد رفض أعضاء اللجنة أي زيادة لها أو أي إعادة نقاش للوضعية بعد أن تم التوصل إلي اتفاق نهائي من شأنه نزع فتيل الأزمة المستحكمة داخل المعهد منذ يومين.
مدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية أحمد ولد أباه وبعد تعرضه للضغط من قبل بعض المقربين منه اتصل باللجنة وأبلغها رفضه لنتائج الاجتماع دون أن يحدد موعدا جديدا للتفاوض بشأن الامتحان.
ويقول قيادي بارز في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إن الأزمة أخذت منعطفا خطيرا وإن بعض الأساتذة بات طرفا فيها دون وجه حق ، مهددا الطلاب تارة بفرض الأمر الواقع داخل المعهد بحجة ضعف الإدارة وإجراء الامتحانات نهاية الأسبوع ، وملوحا في أوقات أخري بطرد جماعي للطلبة من خلال عملية انتقامية وهو ما ستكون له نتائج وخيمة علي الاستقرار داخل المؤسسة العتيدة.
وتقول مصادر إعلامية نقلا عن الناشط بالحزب الحاكم محمد محمود ولد أفاه إن الامتحان سيتم إجرائه داخل المعهد قبل نهاية الأسبوع الجاري بغض النظر عن مواقف الطلبة المنتفضين في وجه سلبية الإدارة وتسريب امتحانات المعهد من قبل بعض أعوان المدير لبعض الطلاب المعروفين.
ولم تذكر تلك الجهات ما إذا كانت ستستخدم الحرس المرابط عند بوابات المعهد لفرض الأمر الواقع وإجبار الطلبة علي الدخول في الفصول ،غير أن قيادي نقابي حذر من إمكانية اللجوء للحلول الأمنية قائلا إن الموقف معقد وإن الإدارة معنية بمراجعة موقفها من نتائج اجتماع اللجنة الثلاثية وإن الحوار وحده هو الطريق الأسلم لمواجهة الوضع الراهن بدل فرض حلول جاهزة أو ممثلين غير قادرين علي تهدئة الوضع أو إقناع الطلاب بالدخول في الفصول لتمرير الامتحانات.
وكانت الأوضاع انهارت بشكل مفاجئ أمس الأحد عندما ترددت معلومات داخل الطلبة بشأن تسريب نتائج بعض الأقسام، وهو مارد عليه الطلاب بتمزيق أوراق الإجابة والخروج في مسيرات داخلية تطالب بتأجيله إلي غاية وضع ضمانات واضحة تكفل عدم تكرار الأزمة.
وتعيش إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية أزمة ثقة مع الطلاب وبعض الأساتذة منذ فترة وهو ما دفع بالطلاب إلي احتجاز المدير قبل أسابيع داخل مكتبه ، قبل أن يستدعي قوات الشرطة والحرس لاقتحام المؤسسة التربوية واعتقال الطلاب المناوئين للإدارة .
وقد اشترط المدير ساعتها الإفراج عن الطلبة بالاعتذار لشخصه غير أن الضغوط القوية التي مارسها الطلاب والأحزاب دفعت بالحكومة إلي الإفراج عنهم بعد أيام من التوقيف بمختلف مفوضيات نواكشوط.

نقلا عن الأخبار