مشاهدة النسخة كاملة : هنية يدعو إلى تشكيل فريقٍ مشتركٍ لتقييم المرحلة السابقة


أبوسمية
05-29-2011, 05:03 PM
خلال لقائه مع شعث ووفدٍ قياديٍ من فتح
هنية يدعو إلى تشكيل فريقٍ مشتركٍ لتقييم المرحلة السابقة

عرض دولة رئيس الوزراء د.إسماعيل هنية تصورًا حول الأوضاع الداخلية الفلسطينية، خلال استقباله الدكتور نبيل شعث ووفد قيادي من حركة فتح ضم كلاً من د.زكريا الأغا، والسيد دياب اللوح، والسيدة آمال حمد.
حيث اشتمل هذا التصور على ضرورة تشكيل فريق متخصص لدراسة المرحلة السابقة وتقييم تجربة العلاقات الداخلية من حيث المقدمات والنتائج والإدارة الداخلية التي أعقبت الانتخابات السابقة وترسيم المرحلة في سياق التوصيات والقرارات التي تتخذ في ضوء هذا التقييم.
كما بين أن التوقيع على المصالحة بمثابة الخطوة الأولى على طريق طويل يستوجب النية والإرادة الصادقة لقطع هذا الطريق نحو المصالحة الفعلية على الأرض، ويتأتى هذا من خلال التنفيذ الدقيق لما تم التوقيع عليه والابتعاد عن التفسيرات والهوامش التي تتعارض مع التوقيع.
كما أكد هنية على ضرورة البدء الفوري في إجراءات بناء الثقة وتخفيف الاحتقان وفي مقدمتها الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، ووقف الإجراءات الأمنية، واعتماد خطاب تصالحي في العلن، وفي التثقيف الداخلي للقواعد الحركية.
وشدد رئيس الوزراء على التزامه الكامل بتنفيذ اتفاق المصالحة باعتبار ذلك خيارًا استراتيجيًّا وضرورة وطنية، وأنه يجب عدم العودة إلى الوراء، أو تكرار السيناريوهات التي أدت إلى الانقسام السياسي والجغرافي، وهذا يعني ضرورة الحفاظ على الحقوق الوطنية الواردة في الاتفاق.
كما تطرق إلى الوضع السياسي الذي أعقب خطاب نتنياهو وأوباما، مشيرًا إلى أن الحالة السياسية هذه تستلزم توافقًا فلسطينيًّا على حماية اتفاق المصالحة وعلى حماية الحقوق والتمسك بالثوابت واعتماد خيار الصمود والمقاومة.
هذا وقد جرى اللقاء الذي امتد إلى نحو ساعتين في مقر مجلس الوزراء في غزة، وقد كانت الأجواء إيجابية وصريحة.

نقلا عن المركز الفلسطيني