مشاهدة النسخة كاملة : الشرطة تفشل في اعتقال محمد ولد انويكظ


أبوسمية
05-25-2011, 10:08 AM
الشرطة تفشل في اعتقال محمد ولد انويكظ

ذكرت مصادر عليمة أن شرطة مكافحة الجرائم الاقتصادية وردت يوم أمس على البنك الوطني العام لموريتانيا بهدف اعتقال مديره رجل الاعمال الشاب محمد ولد انويكظ علي ذات الخلفية التي اعتقل علي اساسها مدير سونمكس السابق مولاي العربي ولد مولاي محمد، والمتعلقة بـمبلغ 49 مليون دولار منحها البنك المركزي قرضا لسونيمكس، ثم لم يتمكن من استعادتها.
ويقول المصدر إن ولد انويكظ كان مسافرا فاصطحب الشرطة معهم المدير المساعد محمد سالم ولد الزامل للتحقيق معه من الساعة العاشرة صباحا، حتي السادسة مساءا، وقد تجمع اهله وذووه عند المفوضية، وكان من بينهم النائب محمد المختار ولد الزامل وقائد كتيبة المدرعات العقيد محمد الامين ولد الزامل. فتم إطلاق سراحه والاعتذار له.
وفي ذات السياق كان النائب يعقوب ولد امين قد أثار قضية الفساد في سونمكس والتلاعب الحاصل فيها، وهي المداخلة التي تمت مصادرة التلفزيون لها.
وحسب بعض مصادر شركة سونيمكس فإن المحقق الفرنسي المتقاعد انتوان غودينو (الذي يتم الحديث عن علاقة صداقة له مع ولد بوعماتو، غريم محمد ولد انويكظ الاساسي)، والذي يتم اتهام ولد انويكظ علي خلفية تقريره، كان يقول لعمال سونمكس خلال تحقيقه الذي استمر ستة اشهر إن رجل الاعمال محمد ولد انويكظ كان الممول الرئيسي لحملة الزين ولد زيدان، كما كان مولاي العربي احد كبار مسؤولي تلك الحملة، وان ولد زيدان الذي اصبح وزيرا أول فيما بعد اوعز للمحافظ كان اوسمان بتحويل هذا المبلغ لسونيمكس، ليتم منحه لولد نويكظ، تعويضا له عن اتعاب الحملة
وحسب المصدر فقد رد احد مدراء الشركة علي انتوان غودينو قائلا: ان البنك المركزي لم يعط مالا، وإنما خطا ماليا، وكانت نتيجته وصول قمح، ارز، وزيوت.. ولكن المخزون بدده ولد آكاط الذي يسميه غودينو نفسه بـ"الفوضوي" ويقول في حقه: انه لو كان علي مخزونات الارض لبددها.
يذكر انه سبق للجرائم الاقتصادية ان اعتقلت رجل الاعمال محمد ولد انويكظ ضمن مجموعة تجار من ذويه بتهمة الاحتواء علي مبالغ من البنك المركزي.
ويعتبر المراقبون ان ولد انويكظ وابناء عمومته من اقارب الرئيس الاسبق معاوية ولد الطائع يتعرضون لتصفية حسابات من طرف النظام الحالي، كان من تجلياته سجنهم، ومصادرة اراضي" بورييه" في روصو. ومحاولة اعتقاله ثانية يوم امس.
ياتي ذلك رغم عدة محاولات لإصلاح البين بين اقارب ولد الطائع وعزيز، كان آخرها لقاء للتصالح جمع مدير الامن الجنرال ولد الهادي بولد انويكظ، اتفقا خلاله علي فتح صفحة جديدة.

نقلا عن تقدمي