مشاهدة النسخة كاملة : زعيم قبيلة حاشد يتهم صالح بتفجير حرب اهلية تشبثا بالحكم


ام خديجة
05-25-2011, 02:12 AM
زعيم قبيلة حاشد اتهم صالح بتفجير حرب اهلية تشبثا بالحكم

http://www.alquds.co.uk/today/24z499.jpg

اليمن: 9 قتلى باشتباكات بين قوات الامن وانصار الاحمر بعد قصف منزله بصاروخ

اصيب منزل الزعيم القبلي اليمني الشيخ صادق الاحمر المعارض للرئيس علي عبد الله صالح في شمال صنعاء عصر الثلاثاء بصاروخ بعد مواجهات بين رجاله والقوات اليمنية ادت الى سقوط تسعة قتلى على الاقل.
وقال مصدر قبلي 'تعرض منزل الشيخ صادق الاحمر (الذي انضم الى معارضي الرئيس علي عبد الله صالح) بصاروخ وسقط عدد من القتلى والجرحى من بينهم زعماء قبائل ووسطاء'.
وتابع المصدر 'من بين الجرحى اللواء غالب قمش الذي يرأس مهمة وساطة' بين السلطة والشيخ صادق الاحمر، لكن تعذر عليه تقديم حصيلة اكثر دقة.
كما لم يحدد المصدر نوع الصاروخ المستخدم في الهجوم ولا مصدره، لكن شهودا افادوا ان الصاروخ اطلق من جبل نقم الذي يطل على شمال العاصمة حيث مقر الاحمر.
وجرت معارك عنيفة الثلاثاء اسفرت عن مقتل تسعة اشخاص في محيط منزل زعيم قبائل حاشد في شمال العاصمة.
وتواجه رجال الزعيم القبلي والقوى النظامية في المعارك الاولى من نوعها منذ بدء الاحتجاجات ضد النظام في اواخر كانون الثاني/يناير.
واندلعت المواجهات التي اسفرت عن مقتل ستة اشخاص الاثنين غداة رفض صالح توقيع اتفاق لنقل السلطة سلميا بالرغم من ضغوط كبرى محلية ودولية.
وافاد مصدر قبلي عن مقتل خمسة مسلحين من اتباع الاحمر الثلاثاء عند قصف القوات الحكومة محيط منزله فيما اصيب بين 80 و90 من انصاره بجروح.
واعلنت الشرطة من جهتها عن مقتل شخص واصابة اربعة في صفوفها.
وافادت مصادر رسمية ان وزارة الداخلية تعرضت لاطلاق عشرات الصواريخ المضادة للمدرعات التي مصدرها قوات الزعيم القبلي.
وما زال انصار الاحمر يسيطرون على عدد من المباني الرسمية في العاصمة اليمنية كانوا احتلوها الاثنين في اعقاب معارك عنيفة، بما في ذلك مبنى وزارة الصناعة والتجارة.
من جهتها، افادت وزارة الداخلية في بيانات نشرها التلفزيون اليمني ان مناصري الاحمر هاجموا وزارتي الداخلية والسياحة ومركز شرطة النجدة ومقر وكالة الانباء اليمنية اضافة الى مقار رسمية اخرى.
وفيما حملت وزارة الداخلية في بيان 'اولاد الاحمر' المسؤولية الكاملة عن ما حصل، اكد الشيخ صادق الاحمر في بيان ان نظام صالح يحاول 'تفجير الاوضاع الداخلية واشعال الفتنة والحرب الاهلية بين أبناء اليمن وذلك للتملص من الاستحقاقات الوطنية التي فرضتها الثورة الشعبية السلمية بعد أن قضت والى الابد على الاستبداد ومصادره وملف التوريث'.
وشهد منزل الشيخ الاحمر تجمع حوالى الفين من اعيان وممثلي القبيلتين الاهم في البلاد وهما حاشد وبكيل الى جانب قبائل اخرى للاعراب عن 'التضامن' معه بحسب مراسل وكالة فرانس برس. وقال احد ممثلي القبائل 'علينا الا نسمح للرئيس بان يجرنا الى العنف ويحور مسار الثورة السلمية'.
وصادق الاحمر هو شيخ مشايخ قبائل حاشد النافذة، وتعد عائلته الاكثر نفوذا في اليمن، وقد انضم في اذار/مارس الى الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل صالح الذي خسر كذلك دعم جزء من الجيش. وبامكان الاحمر تجييش حوالى عشرة الاف مسلح بحسب مصادر قبلية.
واليمنيون مسلحون بكثافة حيث قد يبلغ عدد الاسلحة بين ايدي المدنيين ستين مليون قطعة، اي بمعدل قطعتين لكل شخص. وحذر صالح الاحد من خطر 'حرب اهلية' بعد رفضه التوقيع على مبادرة لنقل السلطة سلميا طرحتها دول مجلس التعاون الخليجي.
ودعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الثلاثاء الى 'وقف فوري' للمعارك الدامية في صنعاء بين مناصري زعيم قبلي انضم الى المعارضة وقوات الرئيس علي عبدالله صالح.
واعرب عبد اللطيف الزياني في تصريح عن خشيته من ان 'تتسع' المعارك المستمرة منذ يومين في صنعاء داعيا الاطراف المعنية الى ضبط النفس.
واعتبر ان مبادرة مجلس التعاون الخليجي لانتقال السلطة في اليمن لا تزال تشكل 'فرصة للتوصل الى حل سياسي' في هذا البلد الذي يشهد منذ نهاية كانون الثاني/يناير تظاهرات تطالب بتنحي الرئيس صالح. ولم ينجح مجلس التعاون الخليجي حتى الان في اقناع صالح بتوقيع اتفاق للخروج من الازمة واعلن الاحد تعليق وساطته.
ويلحظ الاتفاق تشكيل حكومة مصالحة واستقالة صالح خلال شهر مقابل تمتعه بالحصانة القضائية ثم اجراء انتخابات رئاسية في غضون ستين يوما.


نقلا عن القدس العربي