مشاهدة النسخة كاملة : شروط الجودة وكيف اهتم بها الإسلام


أبوسمية
05-24-2011, 07:20 PM
شروط الجودة وكيف اهتم بها الإسلام

قال الدكتور مصطفى بن علي علوي المشرف العام على مكتب منطقة المدينة المنورة إن الجودة مفهوم إسلامي أصيل وقيمة مطلوبة في أي عمل أو انجاز متميز وذلك باعتبارها قرين الإتقان والإحسان.
وأوضح الدكتور العلوي في دورة مشتركة بين فرع الندوة العالمية للشباب الإسلامي بنواكشوط والجمعية الموريتانية لحماية المستهلك مساء أمس أن الأخذ بالتخطيط السليم بما فيه وضوح الرسالة والرؤية والأهداف الإستراتيجية ضمانة أساسية للجودة في العمل المؤسسي عكس الاعتماد على الارتجالية وضبابية الرؤية وعدم وضوح الأهداف. وقد وزع المحاضر الموضوع إلى محورين بارزين :ركز في أولهما على التأصيل الشرعي لمفهوم الجودة وذلك باعتبارها في الاسلام مرادف الإتقان والإحسان مؤكدا أن رحمة الإسلام وإحسانه شمل حتى البهائم كما في الحديث النبوي :"..إن الله كتب الإحسان على كل شيئ فإذا قتلتم فاحسنوا القتلة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته ..." فضلا عن آيات الاحسان في القرآن الكريم.
وفي المحور الثاني تحدث الدكتور علوي عن شروط الجودة مبرزا أهمية وضوح الرؤية والاهداف لكل مؤسسة باعتبار الرؤية هي الحلم الذي تسعى المؤسسة إلى تحقيقه والوصول إليه. كما تطرق المحاضر في عرضه إلى تعدد تعريفات الجودة ليقول إنها في الغرب " تحقيق اكبر رضا للمستفيد" لكننا نقول إنها تحقيق رضا الله اولا ثم الوصول إلى رضا المستفيد الذين قد يكون مستهلكا أو رب عمل . وفي استعراضه لمعايير الجودة خلص المحاضر إلى أن من أبرزها :السلامة من العيوب وتوفر عناصر التمييز مؤكداأن هذه المعايير عرضة للتبدل والتغيير وهو ما جعل المنتج الياباني يحتل الصدارة اليوم .
وفي نهاية الدورة رد المحاضر على أسئلة الحضور واستشكالاتهم والتي ركزت بشكل خاص على العلاقة بين الجودة والإدارة وحماية المستهلك.

نقلا عن السراج الإخباري