مشاهدة النسخة كاملة : مجلة "حراء" فى نواكشوط .. أول محاولة ثقافية لتصدير نموذج الإسلام التركى إلى غرب إفريق


ahmed
02-24-2010, 12:42 AM
فى مقاطعة تفرغ زينة وسط العاصمة الموريتانية انواكشوط تم اليوم الثلاثاء تدشين مركز ثقافي تابع لمجلة" حراء" التركية الصادرة باللغة العربية .

السلطات الموريتانية ثمنت المشروع الثقافي التركي فى موريتانيا واعتبرته على لسان مدير الثقافة منطلقا لمد جسور التواصل الثقافي بين موريتانيا وتركيا ، فيما ينظر إليه البعض ، محاولة تركيا رائدة العلمانية فى العالم الإسلامى ، تصدير جوانب من فهمها للثقافة الإسلامية إلى عاصمة المذهب المالكي المحافظ فى غرب إفريقيا .

علماء موريتانيون كبار أمثال العلامة حمدا ولد اتاه وبعض المثقفين أساتذة وعامة ، الذين حضروا حفل تدشين ‘‘حراء‘‘ ركزوا على الجوانب الشكلية للمشروع خلال استطلاع ميداني سريع أجرته ‘‘أنباء‘‘ واعتبروه ، إنجازا ثقافيا تركيا هاما من شأنه مستقبلا خلق آلية للتبادل الثقافى بين نواكشوط وانقرة .

نوزاد صواش، رئيس تحرير المجلة التركية ‘‘حراء‘‘ من جانبه أشاد بالدور الذى لعبته موريتانيا فى نشر الاسلام فى افريقيا وبما لقيه افتتاح هذا المركز الاول من نوعه في موريتانيا من ترحيب وتسهيل لدى وزارة الثقافة .

وأضاف نوزاد فى تصريح نقلته وكالة موريتانيا الرسمية للأنباء تعليقا على الحدث ، ان ا فتتاح المركز فى هذه الايام المباركة(المولد النبوي)لم يكن صدفة وانما لأعطاء الحدث الاهمية التى يستحق .

ونقلت الوكالة الموريتانية الرسمية عن إدارة المركز التركي أن المشرفين على المشروع سينظمون مساء اليوم بقصر المؤتمرات مسابقة شعرية تقدم فيها جوائز للفائزين بعد القراءات الشعرية ومحاضرات لبعض العلماء الموريتانين .