مشاهدة النسخة كاملة : قوات القذافي تقصف غرب مصراتة وجنوبها


محمد المصطفى ولد الزاكي
05-23-2011, 09:12 PM
طرابلس، عواصم- وكالات- قال شاهد ومتحدث باسم المعارضة ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قصفت ضواحي غرب وجنوب مدينة مصراتة، مضيفا ان دوي الانفجارات يسمع من منطقة الميناء.
وصرح متحدث باسم المعارضة ان قوات القذافي تحاول التقدم من الغرب تحت غطاء من القصف بصواريخ غراد وقذائف مورتر تجاه مصراتة.
وقال أحد الثوار «إن قوات القذافي تقصف الخط الامامي لمسلحي المعارضة بقذائف وصواريخ غراد، فيما تنتظر المعارضة استدعاء الثوار في زليتن».
وأكد شاهد ثان في المدينة تعرض منطقة الدفينة غربي وسط المدينة لقصف مكثف، كما اورد سماع دوي انفجارات في منطقة الميناء.

فيلتمان في بنغازي
اعتبرت الخارجية الاميركية لمناسبة زيارة يقوم بها احد مسؤوليها الكبار لبنغازي معقل الثوار الليبيين ان على العقيد معمر القذافي ان يتنحى ويغادر ليبيا. وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان وصل الى بنغازي والتقى مسؤولين من الثوار من بينهم زعيمهم مصطفى عبد الجليل، بحسب ناثانيال تيك احد المتحدثين باسم الممثلية الاميركية في بنغازي.

أمر حتمي
من جهته، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف أطراف النزاع في ليبيا لوقف العمليات القتالية فورا وذلك في الوقت الذي ما زال يحاول فيه الكرملين التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.
وقال بعد لقائه مع المندوب الليبي السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم الذي وصل العاصمة الروسية بصفته مبعوثا للمجلس الوطني الانتقالي «نحن نحاول أن نوقف حمام الدماء والعمليات القتالية فورا، وهذا كان الهدف الرئيسي لاجتماعاتنا».

مروحيات مقاتلة
في غضون ذلك، قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن فرنسا ودولا اخرى في التحالف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي تعتزم نشر طائرات هليكوبتر في ليبيا في مسعى لزيادة الضغط على قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.
وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة لوفيغارو ان 12 طائرة شحنت إلى ليبيا على متن حاملة الطائرات الهليكوبتر الفرنسية تونير في 17 مايو في مسعى لتكثيف الهجمات على قوات القذافي، وكسر الجمود في القتال الدائر منذ ثلاثة شهور بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة التي تحاول الاطاحة بحكم القذافي المستمر منذ أكثر من 40 عاما. وقال المصدر الدبلوماسي الفرنسي «ليست طائرات هليكوبتر فرنسية فقط.. انه تحرك منسق من جانب التحالف». ورفض تيري بوركار المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية تأكيد صحة التقرير، لكنه قال إن الحاملة غادرت قاصدة البحر المتوسط في 17 مايو.

زيارة أشتون
إلى ذلك، ادانت طرابلس الزيارة التي قامت بها الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إلى مدينة بنغازي وافتتاح مكتب أوروبي فيها، وقالت إن «الزيارة في حد ذاتها تعطي الانطباع بالاعتراف بكيان غير شرعي، وتستهدف تقسيم ليبيا».

عبدالجليل في تركيا
في المقابل، التقى رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل في أنقرة المسؤولين الأتراك: الرئيس عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو، حيث وصف تركيا بالدولة المهمة جدا بالنسبة الى الثورة. وقالت مصادر دبلوماسية إن الرئيس جول ورئيس الوزراء أردوغان أبلغا عبدالجليل تأييد تركيا للثورة وكررا موقفها المعلن بضرورة تنحي الزعيم معمر القذافي وإتاحة الفرصة أمام مختلف فئات الشعب للمشاركة الديموقراطية. كما أبلغ أردوغان عبدالجليل استعداد تركيا لمساعدة الشعب الليبي في جميع المجالات. من جانبه، أكد اوغلو ان انقرة تعترف بالمجلس الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي.
ويذكر أن أنقرة كانت اعترضت على عمليات حلف الاطلسي في ليبيا، وما زالت تقيم علاقات مع نظام القذافي.