مشاهدة النسخة كاملة : صالح يحبط "المبادرة" ويلوِّح بحرب أهلية


محمد المصطفى ولد الزاكي
05-23-2011, 09:11 PM
فشل الوسطاء الخليجيون والغربيون، أمس، في إقناع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالتوقيع على “المبادرة الخليجية” لنقل السلطة، واشترط صالح للموافقة أن توقع المعارضة معه على الاتفاق في القصر الجمهوري، وحذر من حرب أهلية وتوعد بمواجهة خصومه بكل الوسائل وفي كل مكان، ولم يشفع عيد الوحدة اليمنية الذي احتفل به اليمنيون من أنصار السلطة والمعارضة كل بطريقته، أمس، في تخفيف حدة احتقان الأزمة السياسية في البلاد، وكان لافتاً قطع أنصار النظام الطرقات الرئيسة ومحاصرة سفارتي الإمارات والولايات المتحدة في صنعاء لمنع الوسطاء من الحركة .

وكان المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه قد وقعوا المبادرة الخليجية في القصر الرئاسي بحضور صالح والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني والسفير الأمريكي جيرالد ستيافين اللذين أقلتهما إلى القصر الجمهوري مروحية عسكرية من سفارة الدولة المحاصرة في صنعاء، ولم يستطع سفراء بريطانيا والاتحاد الأوروبي والدول الخليجية من حضور التوقيع بسبب صعوبة خروجهم من مقر السفارة، وحاصر أنصار صالح مقر كلية الشرطة وقطعوا الطرقات الرئيسة لمنع توقيع صالح على المبادرة .

وبات مصير المبادرة على المحك . وأكد مصدر في مجلس التعاون أن وزراء خارجية الدول الخليجية يفكرون في سحب المبادرة . وأبلغ دبلوماسي “رويترز” أن الدبلوماسيين الخليجيين المدعومين بنظرائهم الغربيين فشلوا في إقناع صالح، وأشار إلى أن الأمر بات بيد الوزراء الخليجيين الذين عقدوا مساء أمس اجتماعاً استثنائياً في الرياض برئاسة أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية .

وزاري التعاون يعلق المبادرة

علّق المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي العمل بمبادرته بشأن اليمن عقب رفض الرئيس اليمني التوقيع عليها .

وقال المجلس في بيان عقب اجتماعه في الرياض الليلة الماضية إن الظروف غير ملائمة للمضي قدماً في المبادرة، مجدداً دعمه للشعب اليمني .

وعبر المجلس عن أسفه لما حصل لسفارة الإمارات في صنعاء .