مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان الموريتاني يبدأ استجواب وزراء حول الفساد


ام خديجة
05-23-2011, 03:02 AM
البرلمان الموريتاني يبدأ استجواب وزراء حول الفساد

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2011/05/22/157669.jpg

نواكشوط - “الخليج”:

بدأ البرلمان الموريتاني أمس عملية استجواب وزراء حكومة مولاي ولد محمد الأغظف حول ملفات الفساد، حيث بدأ الاستجواب بوزيري النفط والتجارة، فيما اعتقل الجيش في منطقة “باسكنو” على الحدود الشرقية للبلاد، شخصا يشتبه في انتمائه ل”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، وقام الجيش بنقل المعتقل إلى العاصمة نواكشوط للتحقيق معه .

وأعلن النائب البارز القاسم ولد بلالي، خلال جلسة علنية عاصفة للبرلمان، انسحابه من الأغلبية البرلمانية الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز . وشهدت جلسة البرلمان ملاسنات حادة بين بعض النواب ووزير التجارة بمب ولد درمان بعد تصريحات للوزير اعتبرت مسيئة للنواب أثناء استجوابه، إذ قال الوزير “إن حديث بعض النواب داخل الجلسات لا علاقة له بالنقاشات الجارية وإنما هو تنفيس عن مكنون داخل الصدر” . وقد رفض الوزير في البداية سحب كلامه أو الاعتذار للنواب، قبل أن يرضخ في النهاية ويسحب كلامه تحت إلحاح من رئيس الجلسة .

وشرع أساتذة التعليم الثانوي في موريتانيا أمس في إضراب شامل عن العمل يستمر ثلاثة أيام بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالب نقابات التعليم . وشل الإضراب قطاع التعليم الثانوي، وقالت النقابات إن نسبة الإضراب وصلت إلى 80% في أغلب ولايات البلاد، فيما هدد محمدن ولد الرباني، الأمين العام لنقابة الأساتذة، بالدخول في إجراءات تصعيدية “في حال عدم رضوخ الحكومة لمطالب الأساتذة المشروعة”، مشيراً إلى أن كل الاحتمالات مفتوحة في ظل إشراف السنة الدراسية على نهايتها . وتتضمن مطالب الأساتذة الحصول على علاوتي “البعد والطبشور” وتوفير السكن ومراجعة الأسلاك المهنية .

ولليوم الرابع على التوالي، واصل العشرات من سكان الأحياء الشعبية بنواكشوط التدفق على محيط القصر الرئاسي بنواكشوط مطالبين بالحصول على قطع أرضية صالحة للسكن . وقام الحرس الرئاسي بإبعاد الجموع التي حاولت الاقتراب أكثر من أسوار وبوابات القصر، ومن ثم سد الطريق المؤدية إلى البوابات الجنوبية للقصر الرئاسي، حيث كان السكان المحتجون يحاولون إسماع صوتهم للرئيس ولد عبدالعزيز مطالبين بتدخله شخصيا لحل مشكلتهم .

وعلمت “الخليج” أن الخلافات بدأت تعصف بين نساء الأغلبية الحاكمة بعد مشاورات تهدف إلى تشكيل كتلة نسائية قررت أحزاب الأغلبية إنشائها . وقالت مصادر مطلعة إن الخلافات تركزت بين المجموعات النسائية للحزب الحاكم وحزب “عادل” الذي صعد لهجته الناقدة لأداء الرئيس ولد عبدالعزيز . وتشهد أحزاب الأغلبية خلافات متنامية بدأت تطال شرائح الأحزاب وخاصة شريحتي الشباب والنساء، ما قد يعصف بوحدة أحزاب الأغلبية .


نقلا عن الخليج