مشاهدة النسخة كاملة : 'يديعوت أحرونوت': الأسد أبلغ الأمريكيين استعداده للمحادثات مع إسرائيل


ام خديجة
05-23-2011, 02:16 AM
'يديعوت أحرونوت': الأسد أبلغ الأمريكيين استعداده للمحادثات مع إسرائيل


قالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' الأحد إن الرئيس السوري بشار الأسد بعث خلال الأسابيع الأخيرة برسائل إلى الإدارة الأمريكية عبر فيها عن استعداده لاستئناف محادثات السلام مع إسرائيل.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر أمريكية قولها إن الأسد قال في هذه الرسائل إن 98 بالمئة من المواضيع المختلف عليها بين سورية وإسرائيل تم الاتفاق حولها. وأضاف الأسد أنه سيقترح استئناف المحادثات مع إسرائيل بعد أن تهدأ الأوضاع في سورية.
ويذكر أنه خلال العام 2008 جرت محادثات غير مباشرة بين إسرائيل وسورية بوساطة تركية لكنها توقفت في أعقاب شن إسرائيل الحرب على غزة في نهاية العام نفسه.
ووفقا لـ'يديعوت أحرونوت' فإن نقاشا يدور بين المسؤولين في الإدارة الأمريكية حول صدق رسائل الأسد وأن توجهات الأسد للأمريكيين لينت مواقفهم تجاه الأحداث في سورية والتي سقط فيها مئات القتلى في صفوف المحتجين.
وقالت الصحيفة الإسرائيلية انه 'في الوقت الذي قررت فيه الولايات المتحدة قصف معاقل القذافي في ليبيا فرضت عقوبات رمزية فقط على سورية'.
وأضافت الصحيفة أن الأمريكيين يعرفون أن بحوزة سورية سلاحا كيميائيا وأن التخوف الكبير بالنسبة للأمريكيين هو من أنه في حال سقوط النظام السوري وقيام نظام آخر جديد 'أقل مسؤولية' فإنه قد يستخدم السلاح الكيميائي أو يسلمه لحزب الله أو لجماعات 'إرهابية' أخرى.
وتابعت الصحيفة أنه لهذا السبب يتم النظر إلى الأسد على أنه 'أفضل الشرور'.
وقالت 'يديعوت أحرونوت' إن سورية كانت أحد المواضيع التي بحثها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على انفراد يوم الجمعة الماضي ورفض الجانبان الإفصاح عن مضمون المحادثات بهذا الخصوص.


نقلا عن القدس العربي