مشاهدة النسخة كاملة : آشتون: الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم الثوار طالما أراد الليبيون ذلك


محمد المصطفى ولد الزاكي
05-22-2011, 10:54 PM
أكدت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون خلال زيارتها إلى بنغازي، معقل المعارضة شرقي ليبيا، أمس، أن الاتحاد الأوروبي سيوصل تقديم الدعم لحركة المعارضة طالما أراد منه الليبيون ذلك .

وأعلنت آشتون خلال مؤتمر صحافي مقتضب مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي المعارض مصطفى عبد الجليل “إننا نريد دعم (المعارضة) وليس الآن فقط، بل طالما أراد الشعب الليبي منا أن نكون هنا” .

وقالت “إنني باسم دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، يشرفني أن أكون هنا اليوم للتعبير عن دعمي” . وأضافت أن الاتحاد الأوروبي الذي دشن مقر بعثة تمثله في بنغازي، يرغب في مساعدة الليبيين في مجالات “الإصلاحات الأمنية والاقتصاد والصحة والتربية والمجتمع المدني بطبيعة الحال” .

وأشارت إلى ملصقات على طريق المطار وضعها الثوار وكتب عليها “وي هاف دريم” (لدينا حلم) .

من جهته، رحب عبد الجليل “بدعم الأوروبيين المتواصل”، وقال “نتطلع إلى دعم الاتحاد الأوروبي لتأمين حدودنا الجنوبية” . وهذه الزيارة الأولى لمسؤول بهذا المستوى إلى بنغازي .

وقالت آشتون في مؤتمر صحافي بعد افتتاح مكتب التمثيل الأوروبي في فندق “تيبستي” في معقل المعارضة، إن العقيد معمر “القذافي يجب أن يرحل وأن يكون هناك مستقبل لليبيا التي هي ملك للشعب الليبي” .

وأضافت “أقولها بوضوح من الضروري حماية المدنيين، لقد مات الكثيرون”، موضحة أن “تجميد الأرصدة يقوم بدور كبير في الضغط الذي نمارسه على النظام” الليبي . وفور وصولها زارت آشتون ساحة الحرية في بنغازي، على شاطئ البحر، حيث صفق لها الجمهور .

وكانت قالت في بيان صدر عن مكتبها في بروكسل “يشرفني أن التقي الذين قاتلوا من أجل الديمقراطية ومستقبل أفضل في ليبيا” . وأضافت “أن فتح مكتب للاتحاد الأوروبي دليل قوي على دعمنا للشعب الليبي، الاتحاد الأوروبي يقرن الأقوال بالأفعال” . (أ .ف .ب)