مشاهدة النسخة كاملة : قاطعوا.. ملحفة كج بيرام..


أبوسمية
05-22-2011, 03:11 PM
قاطعوا.. ملحفة كج بيرام..

غريبة هي السوق الموريتانية التي لا نظام لها ولا قانون.. وغريبة هي سلطات تسمح في وضح النهار بالاعتداء على المناضلين الحقوقيين في أسواقها وشوارعها.
لا أحد يصدق أن تباع في اسواق نواكشوط ملحفة "كج بيرام" وهي ملحفة تحظى بجمالية في التصميم والألوان المحلية، صممتها نساء عنصريات بيض، للنكاية بالمناضل الحقوقيبيرام ولد اعبيدي، ولنشر ثقافة العنصرية بين البشر، في هذا البلد متعدد الأعراق، وهذه بداية غير مطمئنة لاطلاق حملات تشويه ضد المناضلين الحقوقيين.
والغريب أكثر أن الملحفة التي تحمل شحنة عنصرية انتشرت بشكل واسع، ويتراوح سعرها بين 6000 و 10.000 ودون أي تحرك من السلطات التي رخصت انتهاك حقوق مناضليناهض العبودية، ويقف في وجه الإقطاعيين ويرفض انتهاك حقوق الإنسان.
ليس من المطمئن إطلاقا ان نرى بعض فتيات الجامعة وهن يرتدين ملحفة من هذا النوع، حيث ان الحرم الجامعي هو فسحة للتعايش ورفض الاعتداء المعنوي على الأشخاص، وليس منالجميل ان يقبل شاب موريتاني أن ترتدي صديقته او خطيبته او زوجته زيا ينتهك خصوصية مناضل حقوقي في بلاده، يجب ان يكون ارتفاع مستوى الثقافة والفهم ملهما لنا باننناهض مثل هذا النوع من المتاجرة بالقضايا العادلة وتشويهها لدى العامة، ولا يجوز لموظف في دولة تدين الرق ان يشتري لزوجته ملحفة تحمل خطيئة في حق مواطن يكافح الرق.
السبب وراء التسمية هو أن نساء بيض صممن الملحفة الجديدة وأطلقن عليها "كج بيرام" في اشارة إلى تذمرهن من تحرير بيرام لعدد من القاصرات اللواتي كن يعملن في البيوتكخادمات، في بلاد لا تزال تجد صعوبة في تنفيذ قانون الرق نظرا لتحالف رجال السلطة مع الاقطاعيين وملاك العبيد بحسب تأكيدات منظمات مناهضة الرق..
كج بيرام هي تعبير واضح على ان هنالك من ترتبط لديه الحياة الكريمة باستمرار استعباد البشر وعندما يناهض احد هذه الظاهرة في العلن، ويحاربها فهو عرضة لانتهاك حقوقهوالتسلط عليه.
بعد شد وجذب قاطعت زوجتي مشكورة ملحفة "كج يرام" التي تعتبر آخر صيحات الموضة النسائية في نواكشوط..! فرغم اقتناعها بان الملحفة رائعة وان خياطتها وتصميمها جميلين، وافقت على ان الإسم العنصري الذي تحمله الملحفة غير إيجابي وغير مسؤول ويتنافى مع قوانين البلاد.. وان أي بضاعة تحمل شحنة انتهاك لمواطن موريتاني لا تستحق ان ندعمهامن خلال شرائها.. ووافقت ان لا تشتريها ولا تنصح أحدا بشرائها او بارتدائها.
لا يجب ان يشتري رجال ونساء موريتانيا بضاعة تسيئ الى مواطن موريتاني، وبالتالي الى شريحة من المستعبدين الباحثين عن الحرية، لأن روح دستورينا وقوانيننا تمنع هذا الفعلالقبيح، ولأننا أمة ثارت على المستعمر وسالت دماء أبطالها لتنال حريتها في الــ 28 من نوفمبر 1960، وبالتالي نحن نؤمن بالحرية وندعمها ونتعاطف مع الباحثين عنها، ونرفضالاستعباد وممارسيه وندينه في نصوصنا المتعلقة بالرق، وكل ذلك يمنع علينا دعم البضائع ذات الصيغة العرقية، وعلى السلطات سحب هذه الملحفة من السوق ومعاقبة من أطلق عليهاهذا الاسم، لأن تداول بضائع من هذا النوع مسيئ فعلا لشرف بلادنا.
ان الموريتانيين مطالبين برفض انتشار بضائع وازياء ذات صبغة بغيضة تخلق النفور من النضال من اجل الحقوق، وتخلق فينا ردة فعل سيئة على أشياء صادقة وحقيقية.. وبيراممواطن ومن حقه آن تحميه الدولة وتحمي اسمه خاصة انه مناضل حقوقي وتجب مناصرته.
ان سكوت السلطات الموريتانية عن تداول بضائع باسماء تنتهك القانون هو أمر مريب وغير جيد، ويسمح لعشرات العنصريين واصحاب النوايا السيئة ببث سمومهم في الحياة اليوميةللناس.
يجب ان نقاطع الملحفة ذات الطابع العنصري، والتي تحمل دعوة للتنافر بين الأعراق، وتزوير نضال مجموعة من العبيد السابقين، ويجب أن تدين منظمات المجتمع المدني المهتمة بحمايةالمستهلك هذا النوع من المتاجرة بقضايا لها أبعاد حقوقية واجتماعية، وعلى وزارة التجارة وكتابة الدولة المكلفة بحقوق الانسان واللجنة الوطنية لحقوق الانسان تسجيل موقف من هذاالهوس العنصري الغريب.
وعلى الفتيات الفاعلات والمثقفات محاربة مثل هذه المسلكيات التي تضرب في صميم مبادئنا الديمقراطية المنفتحة والمتضامنة مع حركات الحقوق المدنية.
لن تكون أي انثى جميلة وهي ترتدي ملحفة تنتهك حقوق رجل.. الجمال الحقيقي جمال يحترم البشر وبذلك يشرق في عيونهم.
قاطعوا ملحفة كج بيرام.. لانها ملحفة عنصرية.

نقلا عن تقدمي