مشاهدة النسخة كاملة : تأبين عبد القادرولد الناجي ... شهادات وذكريات


ام خديجة
05-22-2011, 03:06 AM
تأبين عبد القادرولد الناجي ،، شهادات ، وذكريات

http://www.essirage.net/images/stories/thumbnails/images-img-news_img-DSC01392-400x300.JPG

نظم حزب الصواب الموريتاني أمسية تأبينية للمناضل عبد القادر ولد الناجي الذي وافاه الأجل الأسبوع الماضي بعد صراع طويل مع المرض .

الأمسية ضمت عديدا من رجال الفكر والثقافة وخاصة من القوميين العرب إضافة لشخصيات أخري مستقلة . بنتا المرحوم وزوجه علي التوالي فاطمة ومحجوبة وأم المؤمني حضرن الحفل وتغيب ابنه الناجي .

فاطمة ومحجوبة بنتا عبد القادروأمهما أم الؤمنين في الحفل قرئت الفاتحة ترحما علي روح الفقيد ولد افاه لم يمسك دموعه أثناء كلمته ولد ختاري خلال كلمته في الحفلالتقي ولد الشيخ وهو يلقي كلمته المختصرة المنصة الرسمية حيث تجلس أسرة الفقيد وبعض زملائه ورفاقه تنوعت المداخلات وتعددت لكنها كلها صبت في قالب واحد وهو الشهادة للفقيد بالنزاهة والصدق والوفاء لمبادئه ، حيث عدد كل متدخل بعضا من ما عايشه أو عرفه عن الفقيد من صدق وإخلاص .

لا زمتان وردتا في مداخلات أغلب من تحدثوا عنه وهما تعريبه للكلية العسكرية أيام كان يخدم في الجيش الموريتاني والثانية قتاله في العراق إلي جانب العراقيين إبان الغزو الأمريكي للعراق .

شهادات متنوعة وعرفانا بالوفاء والنضال للفقيد عبد القادر ولد الناجي ، مرتبة استحق بها أن يشبه بالرئيس الراحل صدام حسين .

دموع وحزن لفا القاعة التي تم فيها الحفل بفندق وصال – والذي لم يكن تأجيره وفاء للرفيق حين كان قد قرر مقاطعته بالخصوص احتجاجا علي كتابته كل اللوحات باللغة الفرنسية – حسب إسلم ولد ذي النورين .

الدكتور محمد الامين ولد افاه تحدث عن الراحل ولم يمسك دموعه أمام الحضور فاعتذر بالقول " أنا إنسان لدي مشاعر " وحكي قصصا من علاقته بالراحل .

الدكتور سيد محمد ولد ختاري تحدث عن قصص من تواضع عبد القادر وتعففه رغم الحاجة ورغم وجود بعض إخوته في مناصب في الدولة والذين طلبوا منه أن يقنع عبد القادر بأخذ ما يعطوه .

كما تحدث الدكتور ختاري عن قصة وقعت له مع الراحل في باريس عندما جاء خادم مطعم تركي فرحا فسألاه ليخبرهما أن فرحه يرجع لاعتقال صدام حسين فما كان منهما إ لأ أن ضرباه بما أتي به من طعام ، ليعتذر صاحب المطعم بعد ذلك لهما .

وأكد أن عبد القادر كان قوميا عربيا لكنه ليس عنصريا ، وختم ختاري بالقول إن فكرا اعتنقه الراحل وصدام جدير بأن يعتنق .

حبيب الله ولد أحمد قال في كلمته بالمناسبة إن الراحل ظلمه رفاقه ولم يتكلموا عنه إلا بعد وفاته وكا ن الأجدر بهم الحديث عنه في حياته .

وتفاعل الجمهور مع مقال للزميل حبيب الله حول الراحل تمت قراءة فقرات منه .

التقي ولد الشيخ تحدث في كلام موجز عن الراحل وختمه ب" كاف " جاء فيه .

عبد القادر ماكط صد ولد الناج والراج

ذا الجيل امن اغداج بعد وامن الخوف إيج اناج

ويج كارد وطيات عبد القادر ولد الناج

وقد تحث في الحفل بعض من المثقفين والصحفيين أمثال سيد ولد لمجاد الذي دعا إلي تخليد اسم الفقيد في مؤسسة للدفاع عن اللغة العربية .

وإسلم ولد ذي النورين ومحمد الكور لد العربي الذي قال إن تمويل مدارس الفلاح الإسلامية كان بسبب عبد القادر ولد الناجي الذي اشترط العراقيون تزكيته حتي يعطوا التمويل فزكي دون أن يأخذ ولا أوقية كما قال ولك العربي .

وختم الحفل بقراءة الفاتحة ترحماعلي روح فقيد الأمة الرفيق عبد القادر ولد الناجي .


نقلا عن السراج