مشاهدة النسخة كاملة : طلاب المعهد العالي يتهمون الإدارة ووزارة الشؤون الإسلامية بالعجز والمماطلة


أبو فاطمة
02-23-2010, 10:08 AM
طلاب المعهد العالي يتهمون الإدارة ووزارة الشؤون الإسلامية بالعجز والمماطلة

هدد طلاب المعهد العالي للدراسات والشؤون الإسلامية بالدخول في سلسلة إجراءات احتجاجية على ما اعتبروه العجز والمماطلة التي تنتهجها وزارة الشؤون الإسلامية وإدارة المعهد العالي في التعامل مع قضايا الطلاب.
وطفح الكيل
منذ السنة الدراسية الماضية (2008ـ 2009) والمعهد العالى يعيش وضعية مزرية وبائسة على مختلف الأصعدة.. وفى ظل ما شابها من تأخر مزمن فى إعطاء المنح .. وعدم إيفاء الإدارة بمطالب تعهدت بتحقيقها .. وأخلفت .. مما نتج عنه جولات نضالية خضناها فى قسم الاتحاد الوطنى بالمعهد لتحقيق المطالب الطلابية الملحة والمستحقة ..
ومع انطلاقة السنة الدراسية (2009ـ 2010) تفاعلت الأزمة واستحكمت .. بل أصبحت واقعا رسخه عجز الإدارة الواضح عن القيام بأي إجراء يتعلق بالمطالب الطلابية العاجلة .. واستمرأت بعض المبررات الواهية والممجوجة فى التعامل مع المطالب المسطرة فى العريضة المطلبية والتى على رأسها مشكل النقل المؤرق للطلاب ... متساوقة مع بعض الأصوات المغرضة والمشبوهة التى دأبت على السباحة ضد التيار ... والتغريد خارج السياق .. مما زاد من تفاقم الأزمة واستمرارها ، سيما ونحن مقبلون فى هذه الوضعية القاتمة على الامتحانات النصفية بعد أسابيع قليلة وليس فى المعهد قلم يكتب به سؤال أو ورقة تكتب عليها إجابة .. أو مداد طابعة تمدنا بلائحة الامتحان ... ناهيك عن أمور أخرى .. وأخرى .. إضافة إلى هذا العجز المالي الرهيب.. والتخبط الإداري الشديد كانت الوزارة الوصية (وزارة الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي) أشد عجزا إداريا وأعظم فشلا حتى فى التعاطي مع الرسالة التربوية للمؤسسة ، وكان ذلك التعاطي نتاجا لنظرة قاصرة شوهت الصورة الناصعة للمعهد وردته سنوات إلى الوراء
لذا فإننا في قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، وانطلاقا من مسئوليتنا الأخلاقية والتاريخية تجاه مؤسستنا العريقة.. ووفاء منا لعهد الحفاظ على المكتسبات الطلابية لنؤكد ما يلى :
1 ـ استهجاننا لهذه الوضعية المزرية التي يعيشها المعهد ، وتحميلنا المسئولية كاملة لإدارة المعهد ولوزارته الوصية ، باعتبارهما عاجزتين عن حل الأزمة كليا.
2 ـ أن التراجع عن أي مطلب من المطالب الثابتة يعتبر خطا أحمر، وأن العريضة المطلبية هي المحدد الرئيسي للعلاقة مع الإدارة
3 ـ تأكيدنا على إيجاد باصات خاصة ـ وفوراـ لنقل طلاب المعهد مجانا بالتوازي مع زملائهم فى الجامعة
4 ـ استنكارنا للتلكؤ الحاصل فى حل مشكل المعاهد الداخلية ، ومطالبتنا برد الاعتبار لهم وذلك بتسجيلهم فورا فى المعهد.
5 ـ أن كل الخيارات مفتوحة وكل الوسائل مطروحة دفاعا عن الحقوق الطلابية، وأنه لا معنى للامتحانات فى ظل هذه الظروف

عاش النضال الطلابي الجاد
عاش الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا
عاش المعهد العالي قلعة علمية رائدة
الرئيس:
محمذن فال ولد محمد يحظيه

نقلا عن السراج الموريتانية