مشاهدة النسخة كاملة : السلطة تحرم آلاف المواطنين من إصدار جوازات سفر


أبو فاطمة
05-21-2011, 04:50 PM
السلطة تحرم آلاف المواطنين من إصدار جوازات سفر

شارك العشرات من المواطنين في اعتصام للتنديد باستمرار سلطة رام الله في حرمان الآلاف من المواطنين في قطاع غزة من حقهم في إصدار جواز سفر.
وتجمع المحرومون من إصدار الجواز لهم بقرار من مخابرات سلطة رام الله في ساحة الجندي المجهول بغزة استجابة لدعوة وُجهت عبر الفيس بوك.
ورفع المشاركون لافتات تندد بقرار حرمانهم من إصدار الجواز والتأكيد على أن ذلك حق فلسطيني بغض النظر عن الانتماء السياسي.
وأكد سليم شراب رئيس لجنة الممنوعين من الحصول على جوازات السفر, وهي الجهة التي نظمت الاعتصام أن أكثر من 30 ألف مواطن منعوا من الحصول على جوازات سفر من قبل الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية, مؤكدًا أن أغلبهم ليس له علاقة بحماس وهم بحاجة ماسّة للعلاج أو التعليم في الخارج.
وأشار إلى أن عددًا كبيرًا من المواطنين الفلسطينيين منعوا من الحصول على جواز السفر بحجج كاذبة وواهية وليس لها علاقة بأي مبرر حقيقي لمنعنا سوى أننا مرفوضون أمنيًّا فقط.
وشدد على أن هذه الفعالية تأتي في إطار التذكير بملفنا الخطير ولأنه يمس شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني.
وخلال الاعتصام لفت المُقعد أسامة أبو عكر -الذي شارك في الاعتصام على كرسيه المتحرك- النظر؛ حيث تبين أنه هو الآخر منع من إصدار جواز سفر، دون أن تشفع له ساقاه المبتورتان.
وقال أبو عكر أنه كان أصيب جراء قصف صهيوني خلال عام 2004، وتعرض لبتر في ساقيه لافتًا النظر إلى أنه تقدم للحصول على جواز سفر ففوجئ بأنه ممنوع لأسباب أمنية.
وأشار إلى إنه حصل على منحة في ألمانيا بـ"90" ألف دولار للعلاج وتركيب أطراف صناعية وتقدم للحصول على جواز سفر ولكنه حرم لأسباب أمنية كما قيل، مشددًا على أن المصالحة الفلسطينية لن تجدي نفعًا دون الحصول على الحرية الشخصية للمواطن الفلسطيني.

نقلا عن المركز الفلسطيني