مشاهدة النسخة كاملة : "المؤتمر الإسلامي" تدعو لفتح معبر رفح أمام حركة البضائع


أبو فاطمة
05-21-2011, 04:38 PM
إغلاق 98% من منشآت القطاع الصناعي بالقطاع
"المؤتمر الإسلامي" تدعو لفتح معبر رفح أمام حركة البضائع

دعت منظمة المؤتمر الإسلامي السلطات المصرية لفتح معبر رفح، والبدء بالمشاورات لتطبيق اتفاقية المعبر خصوصًا فيما يتعلق بنقل البضائع.
جاءت دعوة المنظمة ضمن التقرير الشهري الصادر عن إدارة الشؤون الإنسانية التابعة لها، عن شهر أبريل 2011 مستعرضة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.
وذكر التقرير من خلال قضية الشهر، أن ما يزيد عن 98% من إجمالي المنشآت العاملة في القطاع الصناعي تم إغلاقها منذ الحصار على القطاع، مما أدى إلى تدهور الحياة الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية لأهالي القطاع، كما أشار التقرير إلى تكبد غزة لخسائر فاقت 400 مليون دولار أمريكي فقط في مجال القطاع الخاص قبل بداية الحرب في أواخر 2008.
وأفاد التقرير أن خسارة القطاع الزراعي بلغت حوالي 30 مليون دولار أمريكي، بجانب الخسائر المتعددة للقطاع التجاري والمعتمدة بشكل كلي على حركة المعابر التجارية والتي تعاني إغلاقات شبه دائمة من قبل قوات الاحتلال.
وأشار التقرير إلى أن جميع المشاريع التطويرية في قطاع الإنشاءات متوقفة منذ بداية الحصار على القطاع وهو ما ينعكس سلبًا على المصانع المعتمدة بشكل أساسي على مواد البناء الممنوع دخولها إلى القطاع بشكل مستمر.
وأوصت دائرة الشؤون الإنسانية في تقريرها بالإسراع في تنفيذ برامج دعم عينية للمصانع المدمرة التي تعطي فرصة لإعادة تأهيل اقتصاد المجتمع الفلسطيني، كما دعت لبدء مشاورات لتطبيق اتفاقية معبر رفح خصوصًا فيما يتعلق بنقل البضائع.

نقلا عن المركز الفلسطيني