مشاهدة النسخة كاملة : "إيرا" تدعو لمحاسبة المتورطين في الإبادة الجماعية للزنوج


أبو فاطمة
05-21-2011, 01:27 PM
"إيرا" تدعو لمحاسبة المتورطين في الإبادة الجماعية للزنوج

طالب ناشطون حقوقيون الحكومة الموريتانية بإنهاء حالة اللاعقاب وتوقيف الضالعين في عملية "الإبادة الجماعية للضباط الزنوج" إبان حكم الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع.
وقالت مبادرة المقاومة من أجل الانعتاق إن إعلان الحكومة يهدف بالأساس إلى تفريغ الملف من محتواه والتستر على جلادي المؤسسة العسكرية والأمنية الضالعين في الإبادة الجماعية للزنوج.
وتقول المنظمة الحقوقية إن "قانون العفو الذي صوت عليه البرلمان المتآلف سنة 1993 لصالح الجلادين ، ومهزلة صلاة الغائب التي أخرجها الجنرال محمد ولد عبد العزيز سنة 2010 بمدينة كيهيدي ، كلها بمثابة عراقيل أمام الحقيقة والعدالة والتصالح في موريتانيا".
وقال رئيس المنظمة بيرام ولد الداه ولد أعبيدي "إن الفرصة مواتية لتحديد مسؤولية محور الدولة -النظام المهيمن وخــُـدّامه ــ في إطالة معاناة وجوع الضحايا وورثتهم ، والتشبث بحالة اللاعقوبة التي يتمتع بها أبدا مرتكبو الإبادات ، أصحاب جرائم التطهير الذي قوبلت به شخصيات وكوادر مدنية وعسكرية من السود الموريتانيين".
وقالت المنظمة "إن وضع خريطة للمقابر الجماعية ولائحة تحدد هويات الضحايا قبل الاعتراف بالإبادة الجماعية وإنشاء لجنة تحقيق وطنية مستقلة ، ليس إلا لفتة يائسة تنحو باتجاه ميكانيزمات اللاعقوبة الهادفة إلى تجنب المشتبه في جرائمهم الذين يعدون من أعمدة النظام الحالي بالنظر إلى أنهم يشغلون مناصب ترمز للدولة وتجسدها".
وطالبت المبادرة " بإخلاء كل المهام ذات الطابع العمومي وكل ممثليات الشعب من كل الأشخاص الذين تعرّف عليهم أو اتهمهم الضحايا أو ورثتهم الشرعيون بأنهم شاركوا من قريب أو بعيد في هذا التطهير العرقي".
كما طالبت بالتوقيف الفوري لكل مرتكبي جرائم الإبادة وتقديمهم للعدالة أيا كانوا: (أصحاب قرار أو منفذين أو منــَـظــّـرين) ، ورفع الضحايا إلى مرتبة شهداء الوطن من خلال يوم وطني للشهداء.

نقلا عن الأخبار