مشاهدة النسخة كاملة : الإعلام الأمني (وائل عبد الرزاق المناعمة)


أبو فاطمة
05-21-2011, 01:52 AM
الإعلام الأمني (2) (وائل عبد الرزاق المناعمة)

تحدثت في مقال سابق عن الإعلام الأمني وأهميته ودورة في رسم الصورة الذهنية للأجهزة الأمنية في الدولة وتحديد طبيعة العلاقة بينها وبين المواطن, وفي هذا المقال سأقف على أهم العراقيل التي تواجه طريق الإعلام الأمني المتخصص والمتمثلة بالنقاط التالية:
1. عدم وجود دراسات إستراتيجية معمقة تجري على الواقع الفلسطيني من أجل تسخير الإعلام لخدمة القضايا الأمنية بمختلف مستوياتها, والحل يكون بتشجيع الدارسين في هذا المجال, للخروج بتوصيات تساهم في توضيح الرؤية لدى صانعي القرار, وكذلك توفير إمكانيات للبحوث العلمية المتخصصة في هذا المجال, وتكليف باحثين لعمل دراسات متعمقة في قضايا أمنية هامة مثل كيفية مخاطبة المجتمع الصهيوني والتأثير عليه, وكيفية التعامل مع ظاهرة العمالة, والحد من تأثيرها السلبي, وسبل مكافحة الأفكار المتطرفة وأصحابها. وسبل مخاطبة الغرب والتأثير عليهم بما يخدم القضية الفلسطينية.
2. عدم وجود وعي داخلي بدور الإعلام في خدمة الأمن خاصة من بعض العاملين في مجال الأمن والحل يكون بمزيد من الدورات التدريبية والتطويرية المتخصصة التي يكون لها دور فعال في زيادة الوعي لاستخدام الإعلام في تحقيق أهداف المجتمع الأمنية.
3. عدم وجود ضوابط تنظم العمل الإعلامي الأمني, حيث يلاحظ أن وسائل الإعلام العاملة يكون له في كثير من الأحيان تأثير سلبي على الأمن أكثر من العوائد الايجابية, وهذا يظهر في الخطابات والتصريحات المتضاربة أمام وسائل الإعلام المحلية والدولية, والتي تستغل في إثارة هجمات إعلامية وبلبلة داخلية, لذا لا بد من وجود ضوابط تخدم الأغراض والأهداف الأمنية وتحافظ على استقرار المجتمع, مع وجود رقابة فعالة على تنفيذ هذه الضوابط.
4. تحسس رجال الأمن من الإعلام, لذلك يجب عمل مراجعة شاملة في الأجهزة الأمنية من أجل زيادة الوعي وتطوير أفكار تؤدي إلى استفادة رجال الأمن من الإعلام في تحسين صورة رجل الأمن, والتركيز على جهده في نشر الاستقرار وخدمة القانون.
5. عدم وجود خطط للعمل الجماعي كمنظومة إعلامية أمنية موحدة وليس أدل على ذلك من الولايات المتحدة الأمريكية التي استطاعت السيطرة على العالم من خلال أكبر إمبراطورية إعلامية تدار سياستها عبر وكالات المخابرات الخاصة بها في إطار منظومة إعلامية أمنية موحدة, وكذلك سيطرة الأمن الصهيوني على جميع وسائل الإعلام الصهيونية المتنوعة لخدمة الأغراض الأمنية الخاصة به, وعلى النقيض من ذلك فإن أي دولة تترك مجال الإعلام دون توجيه من الأمن, والأمن دون واجهة إعلامية, يؤدي إلى ضعف في الأداء الأمني لهذه الدولة, لذلك نرى أنه من الضرورة بمكان وجود منظومة أو لجنة إعلامية أمنية تقوم على توجيه البرامج لتحقيق مستويات الأمن الثلاثة المحلي والإقليمي و الدولي خاصة مع الحالة الفلسطينية الراهنة.
6. الغموض في التوصيف الوظيفي لمكاتب الإعلام في أجهزة الأمن, ولقد لاحظنا من خلال المقابلات مع دوائر الإعلام والعلاقات العامة في أجهزة الأمن, عدم وجود التخصص والمؤهلات الواضحة أحياناً والتي تصلح للعمل في مجال الإعلام الأمني, مع ضعف الرؤية وقلة الإمكانيات المادية, مما يساهم في تراجع الأداء الإعلامي الأمني.

نقلا عن المركز الفلسطيني