مشاهدة النسخة كاملة : "جمعية بناء الوطن" تنظم أمسية أدبية بعنوان "قضايا الأمة والوطن بلحن شعبي"


أبو فاطمة
05-20-2011, 07:53 PM
"بناء الوطن" تنظم أمسية أدبية بعنوان "قضايا الأمة والوطن بلحن شعبي"

نظمت جمعية شبيبة بناء الوطن مساء اليوم الأربعاء بمقرها المركزي أمسية أدبية تحت عنوان "قضايا الأمة والوطن بلحن شعبي" مع الشاعر الكبير بودرباله ولد البخاري، حظيت بحضور عدد كبير من منتسبي الجمعية والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي.
وقدم الشاعر مقاطع من الأدب الحساني غلفت بالتاريخ الوطني ونضحت بقضايا الأمة، فيما لم تغب شخصيات موريتانية لعبت دورا محوريا في صنع هذا التاريخ المجيد.
وتطرق ولد بودرباله في "طلعة" جديدة من إنتاجه الأدبي عنونها "بشنقيط" إلى جوانب من التاريخ الموريتاني القديم والحديث معرجا إلى حقبة الاستعمار الفرنسي لموريتانيا في شقيه العسكري والثقافي من خلال الموروث الأدبي الحساني.
وقال ولد بو درباله في معرض حديث عن تاريخ موريتانيا أن التاريخ جزء لا يتجزأ منوها إلى أن على من أراد أن يكتبه أن لا يتجوز مرحلة على حساب أخرى لاعتبارات معينة.
وذكر الشاعر أيضا نماذج من نظام الحكم في موريتانيا من خلال الإمارات الموريتانية التي حكمت البلاد أيام الاستعمار مبرزا جوانب من الحضارة الموريتانية بإيحاءات أدبية لخصت هذه الحضارة في جميع جوانبها الثقافية والصناعية متطرقا أيضا إلى نماذج من الحضارة الفرنسية التي حاول المستعمر إدخالها إلى موريتانيا في فترة الاستعمار.
كما تحدث الشاعر أيضا عن فترة المستعمر الفرنسي وجوانب من حضارته من قبيل الصناعات الفرنسية التي كانت تجلب إلى الأسواق الموريتانية وكذلك نظام التجنيد والتدريس والأدوات الموسيقية والأسلحة الفرنسية.
وختم بودرباله حديث الأدبي بمقطوعتين شعريتين يعزي بهما العلامتين محمد سالم ولد عدود وبداه ولد البوصيري مشيدا بمجهودهما العلمي على المستوي الوطني والعالمي.
يذكر أن الأمسية تخللتها أيضا مقاطع إنشادية عذبة لاقت تجاوب الجمهور.

نقلا عن موقع شبيبة بناء الوطن