مشاهدة النسخة كاملة : انتهاء إضراب عمال تازيازت بعد التوصل الي اتفاق مع الشركة الكندية "كينروس"


ام خديجة
05-20-2011, 03:18 PM
انتهاء إضراب عمال تازيازت بعد التوصل الي اتفاق مع الشركة الكندية "كينروس"


مدير المصادر البشرية في افريقيا اعتذر للعمال الموريتانيين عن "المعاملة غير اللائقة"

توصل مناديب عمال شركة "تازيازت"، شمال موريتانيا، في وقت متأخر من ليلة البارحة إلي اتفاق مع إدارة فرع الشركة الكندية "كينروس" ينهي الإضراب عن العمل الذي نظموه فجر أمس وتسبب في توقف كامل لمصنع إنتاج الذهب الأكبر من نوعه في البلاد.

وقال احد مناديب العمال، في اتصال مع "صحراء ميديا" إنه تم استئناف العمل في المصنع صباح اليوم الجمعة بشكل طبيعي بعد "تلبية إدارة الشركة لأهم مطالب العمال"، والتي في مقدمتها اعتذار مسؤول المصادر البشرية في إفريقيا على مستوي الشركة الأم "كينروس" عن "التعامل غير اللائق" مع العمال، وإلغاء التعليق عن العمل والعقوبات والفصل في حق بعضهم.



ويضيف المصدر، الذي فضل عدم كشف إسمه، إن اتفاقهم مع الإدارة شمل أيضا على زيادة الأجور بنسبة 9% على الراتب الأصلي و9% على العلاوات ابتداء من هذا الشهر، وتجمل الشركة لنسبة 50% من الضريبة على الراتب ابتداء من شهر يناير المقبل، ومراجعة نظام الرواتب في شهر يوليو ليكون أكثر شفافية وعدالة. كما تعهدت الشركة بوضع خطة للتكوين المهني للعمال وإعادة تقييم مؤهلاتهم للاستفادة من الترقية في شهر يوليو القادم.

وكانت شركة "كينروس" الكندية قد اشترت العام الماضي مصنع تازيازت للذهب من شركة "ريد باك"، وأنتج المصنع في 2010 حوالي 150 ألف أونصة من الذهب، ويتوقع أن يصل الإنتاج هذا العام الي أكثر من 200 ألف أونصة بعد زيادة الطاقة الإنتاجية لمنجم تازيازت في الشمال الموريتاني.


نقلا عن صحراء ميديا