مشاهدة النسخة كاملة : الدورة الثا نية لمهرجا ن مور يتنيا "الشعري"تبدأاليوم


ابن تيارت
02-22-2010, 08:18 PM
احتضن قصر المؤتمرات صباح اليوم الاثنين 22 فبراير 2009 بالعاصمة نواكشوط فعاليات انطلاقة مهرجان موريتانيا الشعري في دورته الثانية التي تأتي هذا العام تحت شعار "المجايلة" بحضور شخصيات رسمية إلى جانب العديد من الشعراء العرب.

وقد تضمن الحفل كلمة الأمين العام للمهرجان الشاعر جاكيتي الشيخ سك قال فيها إن القائمين على المهرجان حاولوا في النسخة الماضية أن يعتمدوا على معايير فنية في الشعراء المشاركين فاختاروا نخبة من الشعراء موريتانيين وعرب شاركوا العام الماضي، وأنهم في هذه الدورة كذلك التزموا بنفس الطريقة محاولة لإتاحة الفرصة لنخبة متميزة، حضر شعراؤها من مختلف الدول العربية لينثروا ما لديهم من شعر على رمال نواكشوط.


شاعر "أم المعارك" عبد الرزاق عبد الواحد الذي استقبل بتصفيق واسع من الجمهور وقال إنه سيرجع من موريتانيا شابا في العشرين من عمره بعد أن تجاوز الآن الثمانين (الأخبار)

ثم تحدث باسم ضيوف المهرجان شاعر "أم المعارك" عبد الرزاق عبد الواحد الذي استقبل بتصفيق واسع من الجمهور فقال إنه سيرجع من موريتانيا شابا في العشرين من عمره بعد أن تجاوز الآن الثمانين وعبر عن فرحته وفرحة كل الشعراء القادمين من الدول الشقيقة بوجودهم على هذه الأرض التي وصف أهلها بالطيبين.

كما تدخل رئيس المهرجان الشاعر سيد محمد ولد بمب فقال إنه يعرب عن تشكراته لوزيرة الثقافة على تعاطيها الطيب مع المنظمين للمهرجان طيلة فترة الإعداد له، مؤكدا أن الثقافة تحتاج تضحية وبذلا وإنفاقا يظن البعض أنه يمضي جفاء من دون مردود، مشيرا إلى أن المردود الأكبر هو الوعي بالثقافة ووجود حراك أدبي وعلمي وثقافي يخدم الدولة والشعب.




وعقب كلمة ولد بمب أعلنت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة سيسا بنت بيده عن انطلاقة مهرجان موريتانيا الشعري رسميا وأكدت أن الدولة حرصت على مساعدة هذه التظاهرة الثقافية التي يرعاها رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبد العزيز، وقالت إن هذه التظاهرة تمثل شعلة ثقافية وحدثا نوعيا يتيح الفرصة للتواصل بين الأدب الموريتاني والعربي سنويا.

وعلى هامش احتفالية الانطلاقة قالت وزيرة الثقافة الموريتانية في تصريح لـ"لأخبار " إن هذا المهرجان فرصة يتلاقى فيها الشعراء الموريتانيون بإخوانهم من الخارج وأن الدولة ستظل تدعمه في الدورات القادمة.

وبدوره أعرب رئيس المهرجان سيد محمد ولد بمب لـ"لأخبار" عن أنه ينظم هذا المهرجان ليكون نافذة ثقافية وأنه يتمنى نجاحها في هذه الدورة التي انطلقت اليوم.

"""عن الأ خبا رانفوا"""