مشاهدة النسخة كاملة : " ذاكرة وعدالة " تطالب باسترجاع رفات موريتانيين ماتوا في سجون" البوليساريو"


أبو فاطمة
05-20-2011, 02:39 AM
" ذاكرة وعدالة " تطالب باسترجاع رفات موريتانيين ماتوا في سجون" البوليساريو"

طالبت جمعية "ذاكرة وعدالة" رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بالعمل على استرجاع رفاة سجناء موريتانين ماتوا في سجون "البولزاريو ".
وثمنت المنظمة- في رسالة مفتوحة وجهتها الي ولد عبد العزيز وحصلت، ونا على نسخة منها- قرار إحصاء شامل للضحايا الموريتانيين الذين ماتوا في ظروف غامضة.
وهذا نص الرسالة :
نحن الضحايا الموريتانيين السابقين في سجون البوليساريو والمنضوين تحت لواء جمعية " ذاكرة وعدالة " يسعدنا أن نثمن تعليماتكم الشجاعة القاضية بإجراء إحصاء شامل للضحايا الموريتانيين الذين ماتوا في ظروف غامضة منذ الاستقلال إلى اليوم ، وذلك لما لهذه الخطوة من معاني إنسانية ستترك دون شك أثرا طيبا في نفوس ذوي الضحايا وتعيد للضحايا أنفسهم الكرامة الإنسانية التي لا تسقط بموتهم .
سيدي الرئيس :
لقد أحيى قراركم هذا في نفوسنا آمالا كبيرة بان تشمل الخطوة إخوة لنا ماتوا تحت التعذيب في معتقلات البوليساريو في ظروف لا يضاهي غموضها غير غموض التهم التي قتلوا بدم بارد بسببها ، ونحن وإن كنا نعرف أنهم لم يقتلوا على التراب الموريتاني ن فإننا نرى أن ذلك ليس كافيا لإقصائهم من التكريم الذي ارتم تقديمه للموتى الموريتانيين وذويهم ، خاصة أن علاقة الدولة الموريتانية بالمسؤولين عن قتلهم يمكن استثمارها كي يشملهم هذا التكريم .
إننا يا سيادة الرئيس نتحدث عن موريتانيين التحقوا كمتطوعين بجبهة البوليساريو بعد خروج موريتانيا من نزاع الصحراء الغربية بفترة طويلة ، وكان مصيرهم أن زج بهم في معتقلات ليموتوا فيها تحت سياط الجلادين دون أي ذنب اقترفوه ، وعليه فان أملنا فيكم كبير يا سيادة الرئيس بان تنهوا معاناة عائلاتهم التي لا تطمح لشيء أكثر من طموحها لاسترجاع جثامينهم .
سيدي الرئيس :
إننا نعتقد أن أسماء مثل : محمد موسى ولد المختار ، محمدن ولد احمد يامر ، باب ولد الشيخ ، تغرة ولد باباه ،محمدفال ولد أبهاه ،عالي ولد آشليشل ، محمد ولد الناجم ، محمد ولد لزغم ، نوح ولد اباه ، وغيرهم كثيرون ، ترفرف أرواحهم فوق الوطن أملا في ان يشمها القرار الجديد ، لذلك فإننا نحن الذين شاركناهم المعاناة قبل أن يلفظوا أنفاسهم الأخيرة تحت السياط ، نناشدكم يا سيادة الرئيس ان تبذلوا كل جهد ممكن لدى قيادة البوليساريو من اجل استرجاع رفاتهم شانهم شأن كل الضحايا الموريتانيين الذين قررتم أن يعرف ذووهم أماكن دفنهم .

نقلا عن و نا