مشاهدة النسخة كاملة : نص البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء


ام خديجة
05-19-2011, 06:36 PM
نص البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=200w__conseildemini stres.jpg

اجتمع مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس 19/05/2011، تحت رئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالقصر الرئاسي ودرس المجلس وصادق على مشاريع مراسيم تقضي بمنح رخص للبحث عن مواد الذهب والحديد.

نص البيان:
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 19 مايو 2011 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1338 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب و المواد المصاحبة) في منطقة آفطوط (ولاية اترارزه) لصالح شركة "موريتانيا أوركور سارل" .
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1355 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد و المواد المصاحبة) في منطقة عكيلت لكويس (ولايتي داخلت انواذيبو و انشيري) لصالح شركة "سارل موريتانيا رسورس ايرثستون".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1356 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد و المواد المصاحبة) في منطقة مانشكدان (ولاية آدرار) لصالح شركة "سارل موريتانيا رسورس ايرثتون".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1357 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد و المواد المصاحبة) في منطقة كلب اشوايل (ولاية انشيري) لصالح شركة "سارل موريتانيا رسورس ايرثتون".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1358 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد و المواد المصاحبة) في منطقة اندواس (ولاية انشيري) لصالح شركة "سارل موريتانيا رسورس ايرثتون".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1359 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد و المواد المصاحبة) في منطقة ابطح تتاركت (ولاية آدرار) لصالح شركة "سارل موريتانيا رسورس ايرثتون".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1415 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب و المواد المصاحبة) في منطقة امدنت تيكيت (ولاية ادرار) لصالح شركة "سارل موريتانيا كور أور".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1416 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب و المواد المصاحبة) في منطقة اكليب لعويج (ولاية آدرار) لصالح شركة "سارل موريتانيا كور أور".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1417 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب و المواد المصاحبة) في منطقة آمليل 3 (ولاية آدرار) لصالح شركة "أم سي أم أس آ أس آ مين كوبر موريتانيان" .
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1419 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب و المواد المصاحبة) في منطقة اجعيرينيه (ولاية انشيري) لصالح الشركة الوطنية للصناعة و المعادن (اسنيم).
- مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2002-023 بتاريخ 15 ابريل 2002 المتضمن تطبيق بعض مقتضيات القانون رقم 93-040 بتاريخ 20 يونيو 1993 المتضمن قانون التأمين.
يقضي مشروع المرسوم بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 93-040 بتاريخ 20 يونيو 1993 المتضمن قانون التأمين و يحدد المبلغ المستحق الذي ينبغي دفعه لورثة ضحايا أحداث السير في حالة الوفاة أو الإعاقة الدائمة.
- مشروع مرسوم يتضمن إنشاء وتنظيم وسير عمل اللجنة الوطنية لتسمية الأماكن.
يضع مشروع المرسوم الإطار القانوني المؤسس لتنظيم تسمية الأماكن من خلال تعيين لجنة وطنية لها ممثلون على المستويات الجهوية و المحلية، و تهدف هذه المبادرة إلى تبني تصنيف موحد للتسمية و إنهاء الفوضى السائدة في هذا المجال.
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الوكالة الوطنية للطاقات المتجددة.
- مشروع مرسوم يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2008-085 الصادر بتاريخ 13 ابريل 2008 المتضمن تحويل شركة المعديات بروصو إلي مؤسسة تسمى " شركة معديات موريتانيا" ش.م.م.
يحدد مشروع المرسوم تشكلة أعضاء مجلس إدارة الشركة بناء على التغييرات الهيكلية من أجل تطبيق النصوص المعمول بها.
وقدم وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي بيانا يتعلق بتنفيذ مخطط العمل الثلاثي لقطاع التهذيب.
يعطي البيان معلومات حول تقدم خطة العمل الثلاثي في قطاع التهذيب خاصة في المجالات التالية : تحسين تسيير و قيادة النظام، تحسين النفاذ و تكافؤ الفرص في مجال التعليم الأساسي و الثانوي، تحسين جودة التعليم الأساسي و الثانوي، و تحسين الفعالية الداخلية و الخارجية للتعليم العالي.
و قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير المياه و الصرف الصحي، وزير الصحة وكالة بيانا حول الوضعية الصحية في البلد.
وقدم وزيرا الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي و المياه والصرف الصحي بيانا مشتركا يتعلق باستصلاح منطقة زراعية عند الكلم 17 (طريق نواكشوط - روصو).
يقدم البيان مشروعا يتمثل في خلق فرص جديدة للعمل من خلال بناء قطب أنشطة شبه حضرية في الكلم 17 يتكون من منطقة إنتاج خضروات بمساحة 300 هكتار و محطة تشجيرية و منطقة لتنمية الدواجن و منطقة تجارية لتسويق الثمار و الخضروات.
وقدم وزير المياه والصرف الصحي بيانا يتضمن حالة تقدم خطة العمل الثلاثية للقطاع.
يقدم هذا البيان حصيلة مفصلة لسنة 2010 في مجال التزويد بالمياه الصالحة للشرب و عن الإنجازات الجارية في نفس المجال و في مجال الصرف الصحي
و فضلا عما تم تحقيقه في إطار مشروع آفطوط الساحلي على مستوى نواكشوط و تقوية المنشآت في المدن الأخرى تم إنجاز أكثر من 100 منظومة جديدة للتزويد بالمياه الصالحة للشرب داخل الوطن و هناك 154 منظومة أخرى قيد الإنجاز كما هو الحال بالنسبة لـ 500 بلدة موجودة في مثلث الأمل ستتم تغطية حاجياتها في نطاق مشروع آفطوط الشرقي و هناك عدة مشاريع قيد الدراسة من أجل تغطية جميع الحاجيات على مستوى الوطن و تقوية المنظومات الموجودة.
وقدم وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان بيانا يتعلق بتنفيذ قانون الاتصال السمعي البصري.
يقدم هذا البيان إستراتيجية شاملة حول مسلسل ليبرالية القطاع تتبنى ضرورة وضع الآليات القانونية و المؤسسية و التكنولوجية و الإنسانية الضرورية على مستوى القطاع السمعي البصري العمومي و تغيير نظام الفاعلين الأساسيين (الإذاعة و التلفزة) و تحويلهما إلى شركتين خفيتي الاسم
و في ما يخص القطاعين الخاص و الجمعوي يقترح البيان تبني مقاربة تدريجية بغية الحصول على القدرة الكافية من أجل ممارسة الأنشطة و الانسجام مع متطلبات المحيط.


نقلا عن الأخبار