مشاهدة النسخة كاملة : إدارة المعهد : اقتحام مكتب المدير كان شرارة الأزمة


ام خديجة
05-18-2011, 10:57 AM
إدارة المعهد : اقتحام مكتب المدير كان شرارة الأزمة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__05_20.jpg
مدير المعهد العالي للطلاب : الاعتذار لشخصي أو الطرد (الأخبار)

قالت إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية إنها غير معنية بمنح الطلاب القادمين من المعاهد الجهوية وإن اللجنة الوطنية للمنح هي الجهة الوحيدة المخولة بذلك ، وإن القانون صريح في حرمانهم منها.

وقالت الإدارة في بيان وزعته علي وسائل الإعلام الموريتانية إن لمجموعة غير مشمولة بالمنح الدراسية التي تقتصر على الناجحين في مسابقة دخول المعهد، وطلاب السلك الثاني فيه.

وقالت الإدارة إن الطلاب أقدموا علي أفعال خطيرة يوم الأحد 15 مايو وذلك "باقتحام مكتب المدير العام للمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية".

وأقرت الإدارة باستدعاء الأمن لإخراج المعتصمين من مكتب المدير العام،بعد أن تسببوا في تعطيل العمل، وخلق جو من الفوضى العارمة كما تقول.

ونفت الإدارة مسؤوليتها عن اعتقال رئيس قسم الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد قائلة إن الأخير قرر بمحض إرادته الصعود في سيارة الشرطة تضامنا مع الطلاب المعتقلين بغية تصعيد الموقف.

وقالت الإدارة إن طواقمها تعرضت للاحتجاز من قبل فرق تم إدارتها رسميا من قبل قادة الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا كرد علي اعتقال الطلبة من قبل الشرطة.

وقالت الإدارة إن تصرفات الطلبة كانت غريبة ومنافية لقيم المجتمع الموريتاني ورسالة المعهد الذي ظل صرحا علميا لتخريج نخب من العارفين بدينهم، المنفتحين على عصرهم، والمخلصين لوطنهم.


وتقول أوساط الطلاب إن العملية الأمنية الجارية بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية دخلت منعطفا خطيرا بعد تلويح المدير بطرد كل الطلبة المشاركين في الأحداث مالم يعتذروا لشخصه .

وقد جاءت أحداث المعهد بعد أيام من التجييش الإعلامي ضد الطلاب الرافضين لتحويله إلي الداخل ، والضغوط المستمرة علي الأساتذة للقبول بالفكرة مقابل مناصب إدارية في وزارة الشؤون الإسلامية.

وتري بعض الأوساط أن المدير الحالي أحمد ولد أباه قد يسلك في مواجهته المفتوحة مع الطلبة نهج سلفه الدح ولد مولود الذي اشتهرت فترة إدارته بالتصعيد الدائم بين الطلاب والإدارة وتحويل الخلاف بين الطواقم التربوية إلي أزمة أمنية من شأنها تهديد استقرار البلد وتوتير أوضاعه.

وكان ولد أباه وهو قيادي بارز في حزب الفضيلة قد تم تعيينه علي إدارة المعهد العالي خلفا لمديره السابق الذي استدعي لمهام أخري بوزارة الشؤون الإسلامية وسط توتر دائم بين المدير والطلبة .

وقال مدير المعهد العالي في حديث مع بعض الموقوفين إن طلاب المعاهد الجهوية مجموعة من المغفلين يتم استخدامهم من قبل بعض الجهات لتوتير الوضع وتحقيق بعض المكاسب داخل المعهد.

واشترط المدير ولد أباه في حديثه مع الطلبة الاعتذار لشخصه قبل أي حل متعهدا بمحاسبة الطلاب الرافضين للفكرة وتقديمهم للعدالة وطردهم من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.


نقلا عن الأخبار