مشاهدة النسخة كاملة : هيئات نقابية تندد بقمع طلاب المعهد العالي


أبو فاطمة
05-18-2011, 01:59 AM
هيئات نقابية تندد بقمع طلاب المعهد العالي

نددت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية بما أسمته بـ"تداخل وتبادل الأدوار بين الجهات الأمنية والإدارية، والذي أصبح سمة المرحلة في إداسة واضحة للقوانين الوطنية والمعاهدات الدولية".
وطالبت الكونفردرالية في بيان لها وزعته اليوم الثلاثاء وتوصلت الأخبار بنسخة منه بالإطلاق الفوري للطلاب الموقوفين على خلفية ما بات يعرف بأحداث المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، كما طالبت أيضا الحكومة باحترام المواثيق والمعاهدات الدولية التي تنص على الحق في ممارسة العمل النقابي والنضال السلمي، وباحترام حق التفاوض وذاك باستدعاء ممثلي الطلاب والتفاوض معهم.
واستنكر البيان المذكور "تجاهل الحكومة للمطالب النقابية الطلابية والعمالية وتفرجها على الأوضاع كم لو كانت تستمتع بالإضرابات والمظاهرات، داعيا الرأي العام الوطني إلى تحمل مسؤوليات المرحلة بالوقوف إلى جانب القوة الاجتماعية عمالية كانت أو طلابية من أجل أن تنال حقوقها وفق الأطر القانونية والتصدي لمحاولات تدخل الجهات الأمنية في الملف الاجتماعي".
من جانبه ندد الإتحاد العام للطلبة الموريتانيين بشدة "اقتحام السلطات الأمنية للحرم الجامعي و اعتقالها الطلبة المحتجين" وكذلك الطريقة التي عملت بها إدارة المعهد الطلاب أنفسهم.
و طالبت بالإفراج الفوري عن الطلاب المعتقلين بما فيهم أعضاء لاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا و أعضاء المبادرة الطلابية لدعم اللامركزية في التعليم.
وكان طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية قد احتجزوا يوم أمس طاقم إدارة المعهد من أجل الضغط عليها للتعجيل بحل أزمة ما يعرف بـ"طلاب المعاهد الجهوية" لكن الشرطة تدخلت لفض "الاحتجاز" حيث شنت حملة اعتقالات لعدد من الطلاب وزعتهم على مفوضيات مختلفة بحسب مصادر طلابية.

نقلا عن الأخبار