مشاهدة النسخة كاملة : الدكاترة العلميون: التعليم العالي يحتضر


أبو فاطمة
05-17-2011, 02:44 PM
الدكاترة العلميون: التعليم العالي يحتضر

قال رئيس رابطة الدكاترة العلمين الموريتانيين نور الدين ولد محمدو إن التعليم العالي في موريتانيا، يعيش وضعية صعبة، بفعل غياب إستراتيجية واضحة لدى المشرفين عليه، مضيفا أن انعدام الشفافية في الاكتتاب بمؤسسات التعليم العالي، وتهميش الأساتذة العلمين، والاعتماد على الأساتذة المتعاونين وغياب بنية تحتية ملائمة أمور من بين أخرى، تسببت في "انهيار التعليم العالي وجعلته يحتضر".
وقال ولد محمدو في مؤتمر صحفي زوال اليوم الثلاثاء في نواكشوط إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز كان قد تعهد لهم بضخ دماء جديدة في التعليم العالي، من خلال اكتتاب شفاف "قبل أن يتم الالتفاف على التعهد من طرف بعض الأطراف السياسية" مؤكدا أن التعليم العالي يدار حاليا في صفة أحادية "وبشكل لا مهني يجعله بعيدا كل البعد عن تحقيق أهداف التنمية".
وأعرب ولد محمدو عن استهجان رابطته للطريقة التي تم بها اكتتاب أساتذة مدرسة المعادن بموريتانيا، معتبرا أن المعايير المطلوبة لنزاهتها لم يتم احترمها.
وقال الدكاترة خلال مؤتمرهم الصحفي إن التعليم يحتاج إلى وطنيين، لإنقاذه من وضعه المزري، مطالبين بانتهاج سياسية ناجعة يكون هدفها الأول والأخير تكوين الطالب الجامعي، وتقدير كفاءات البلد، محذرين من هجرة جماعية لأساتذة التعليم العالي من مختلف التخصصات"حيث تفتح القنصليات الأجنبية أبوابها لمثل هؤلاء للعمل داخل أراضيها بكل شرف".

نقلا عن الأخبار