مشاهدة النسخة كاملة : الحرس يبسط سيطرته علي المعهد والطلاب يتظاهرون


ام خديجة
05-17-2011, 10:32 AM
الحرس يبسط سيطرته علي المعهد والطلاب يتظاهرون

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__10_12.jpg

مشهد من اقتحام الشرطة لمباني المعهد يوم أمس الاثنين

دفعت السلطات الموريتانية بتعزيزات من الحرس إلي المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية ، وأغلقته في وجه الطلاب بعد يومين من الاضطرابات وحملة اعتقالات واسعة في صفوف الطلاب المناوئين للمدير والوزير.

وفي أول رد فعل علي قرار الوزير استدعاء الحرس لإغلاق المعهد واعتقال الطلاب قال الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إن وزارة الشؤون الإسلامية "فقدت الأهلية الأخلاقية والقانونية في الوصاية على الطلاب، بمثل هذا التصرف البلطجي واللامسؤول"، متهما "إدارة المعهد بالاستمرار في غيها وعبثها بمصلحة الطلاب، موغلة في الأساليب القمعية... متسترة على فشلها في تسيير وإدارة هذا المرفق الحيوي".

وقال الاتحاد في بيان أصدره صباح اليوم الثلاثاء (17/05) تحت عنوان "مهلا يا مدير المخفر"، إن "إدارة المعهد إدارة المعهد ومن خلفها وزارة الشؤون الإسلامية أبانت بهذا التصرف "الغريب" والمخجل أنها لا تزال تتمادى في غيها سائرة عكس حركة التاريخ وإرادة الشعوب في التحرر، مستمرة في العبث بمصالح الطلاب وسمعة المعهد وتاريخه المشرف، متنكبة بذلك طريق الحرية والعلم، ناسية أو متناسية أنها مجرد أجير وخادم للطلاب، لا قامع لهم، حريص على اعتقالهم، محاولة بخطوتها المفضوحة والفجة تلك بَوْلَسَةَ "المعهد" وكسر إرادة طلابه النضالية الصلبة".

وأعلن البيان الذي تلقت وكالة أنباء الأخبار المستقلة نسخة منه عن استنكار الاتحاد "لعسكرة المؤسسات التعليمية وتحويلها إلى مخافر للشرطة، بلا حرمة ولا هيبة"، مضيفا أنه يعتبر "هذا الأسلوب ما عاد يجدي نفعا اليوم، خصوصا مع طلاب آمنوا بحقوقهم وعرفوا السبيل لتحقيقها"، مؤكدا رفضه "بقوة أن يتولى مدير المعهد مهمة التحقيق مع الطلاب الموقوفين في مفوضية الشرطة (عرفات1)"، ومتسائلا "عن القانون الذي خوله ذلك"، ومطالبا "بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين فورا ودون شروط وإيجاد حل جذري للمشاكل المتراكمة".

ودان البيان "عمليات التكْسير والسرقة التي تعرض لها مقر الاتحاد في المعهد"، مشيرا إلى أن العملية تعتبر "جزءا يسيرا من ضريبة النضال الطلابي الجاد"، ومحملا الإدارة وأعوانها المسؤولية الكاملة عن ذلك"، ومؤكدا أن "الطلاب والأساتذة سيظلون صفا واحدا"، رافضا "كل محاولات النيل من المكاسب المشتركة، أو محاولة الوقيعة بين الطلاب والأساتذة المحترمين".

ودعا البيان "جميع مناضلي الاتحاد إلى حضور الوقفة الاحتجاجية التي ينظمها القسم الساعة العاشرة صباح الثلاثاء في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية"، معلنا تحية الاتحاد "لجميع المناضلين الذين أبانوا عن روح نضالية عالية، صبرا على لهيب الشمس، ودخان مسيلات الدموع، والضرب المبرح الذي مارسته الشرطة وأعوانها ضدهم، وخصوصا المناضلين المعتقلين في مفوضيات الشرطة وعلى رأسهم رئيسي قسمي الاتحاد: في المعهد محمد عبد الله ولد محمد الأمين، وكلية الطب المناضل أحمد سالم ولد محمد عالي".


نقلا عن الأخبار