مشاهدة النسخة كاملة : حماس وفتح تبدآن اليوم مباحثات تشكيل الحكومة


أبو فاطمة
05-16-2011, 02:39 PM
ستشكل لجنة برئاسة مصرية لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة
حماس وفتح تبدآن اليوم مباحثات تشكيل الحكومة

تبدأ في العاصمة المصرية القاهرة، الإثنين (16-5)، مباحثات بين وفدي حركتي "فتح"، برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية للحركة، و"حماس" برئاسة الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، بمشاركة مصرية، لوضع آليات المصالحة بشكل فوري، لا سيما فيما يتعلق بتشكيل الحكومة من كفاءات ومستقلين فلسطينيين.
وقال مسؤول مصري رفيع المستوى، إن مصر تريد استخدام "قوة الدفع" بعد توقيع وثيقة المصالحة الوطنية الفلسطينية في القاهرة، في الرابع من أيار (مايو) الجاري، "من أجل تحديد ووضع الآليات لمعالجة كافة القضايا التي تم الاتفاق عليها، وعلى رأسها تشكيل الحكومة من أجل ترجمة الاتفاق الذي تم على الأرض".
وأضاف أنه سيكون من حق "حماس" و"فتح" طرح أي أسماء لرئاسة وتشكيل الحكومة؛ وسيكون الاختيار بالتوافق بين الجانبين، طبقًا للاتفاق الذي تم، "ولن يُفرض أي شخص على الطرف الآخر، حيث ستقوم مصر بمساعدة الجانبين في ذلك".
وأشار إلى أنه في حالة التوصل إلى توافق حول الأسماء المرشحة لتشكيل الحكومة؛ تقوم حركتا "فتح" و"حماس" بعقد اجتماع مع الفصائل الفلسطينية في غزة أو الضفة، من أجل إقرار تشكيل الحكومة والانتقال إلى القضايا الأخرى.
يُذكر أنه طبقًا لاتفاق المصالحة؛ ستتولى لجنة برئاسة مصرية ومشاركة عربية الإشراف على تنفيذ الاتفاق على الأرض، ودمج مؤسسات السلطة في الضفة وغزة وإزالة أي عقبات تعترضه، وستقوم اللجنة بزيارة قطاع غزة قريبًا لترجمة الاتفاق على الأرض.

نقلا عن المركز الفلسطيني