مشاهدة النسخة كاملة : بلخادم: الجامعة العربية لم تعد بيتا للعرب ويجب إعادة النظر في ميثاقها


أبو فاطمة
05-16-2011, 02:29 AM
بلخادم: الجامعة العربية لم تعد بيتا للعرب ويجب إعادة النظر في ميثاقها

دعا عبد العزيز بلخادم وزير الدولة و الممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى إعادة النظر في ميثاق جامعة الدول العربية وآليات عملها "حتى تضطلع بمهامها كاملة"، موضحا في الوقت ذاته أن الجامعة العربية "لم تعد بيتا للعرب".
وأضاف بلخادم: "لا بد من إعادة النظر في ميثاق الجامعة العربية وفي آليات عملها وكذا في التزام الدول بما تقره في اجتماعاتها". وجاءت تصريحات بلخادم قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب بالعاصمة المصرية القاهرة للنظر في هوية الأمين العام الجديد للجامعة العربية.
وذكر بلخادم الذي يتولى أيضا منصب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الحاكم خلال ندوة فكرية نظمها حزبه حول "التأثيرات الجيوسياسية الجديدة على الأنظمة العربية" بالعاصمة الجزائر بأن الجامعة العربية "لم تعد بيتا للعرب لأن الكثير من القادة العرب لا يملكون قرارهم".
وقال: "بعض الدوائر الإعلامية و من وراءها دوائر أخرى تريد أن تنتقل عدوى ما يجري في بلدان عربية " مشددا على أن الجزائر " ليست ديكتاتورية كما أنها مرت بمحنة وخرجت منها" وأنها "سبقت الدول الأخرى بتجربتها الديمقراطية". ووصف بلخادم ما يجري في بلاده منذ مطلع العام الجاري بـ"احتجاجات مطلبية" مؤكدا ضرورة "تفعيل آليات الإنصاف في تقسيم الثروة والحصول على المناصب بمزيد من الشفافية".

نقلا عن موقع الوطن