مشاهدة النسخة كاملة : حزب النساء بعد حزب الشباب


أبو فاطمة
05-15-2011, 06:18 PM
حزب النساء بعد حزب الشباب

تداولت الساحة السياسية خلال الأيام القليلة الماضية أنباء مفادها أن بعض النسوة اللاتي سبق وأن شغلن مناصب سامية في الدولة، شرعن في العمل من أجل إنشاء حزب سياسي جديد خاص بالنساء.
وقالت بعض المصادر، إن كلا من توت بنت خطري من حزب "عادل" و السنية بنت سيدي هيبه من حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" ، وهما وزيرتان سابقتان، تقودان حملة بين النساء لتأسيس الحزب المذكور.
لكن مصادر مقربة من المعنيتين، نفت أن يكون مسعاهما يتعلق بحزب سياسي، مؤكدة أن الأمر لا يعدو كونه مجرد مبادرة، تهدف إلى المحافظة على حضور النساء في مراكز القرار خاصة بعد تعرض عدد منهن للإقالة خلال الفترة الأخيرة كما كان الحال بالنسبة لوزيرة الخارجية الناها بنت مكناس والسفيرة السابقة في فرنسا أمات بنت أونن ووالية لبراكنة زينب بنت أحمدناه،ليتم تعيين رجال عوضا عنهن.
هذا الأمر جعل العديد من النساء يتخوفن من تنامي تيار ذكوري في أجهزة الدولة، يسعى لتقويض المكاسب التي حققتها المرأة الموريتانية خلال السنوات الماضية خاصة ما يتعلق منها بولوج الوظائف السامية في الدولة.
ويأتي الحديث عن تشكيل حزب سياسي خاص بالنساء، في وقت تشهد فيه الساحة الوطنية مخاضا عسيرا، بات البعض يتوقع أن يفضي إلى ميلاد عدد من الأحزاب التي تغلب عليها المسحة الفئوية خاصة منها الشبابية.

نقلا عن موريتانيد