مشاهدة النسخة كاملة : السلطات الامريكية والاوروبية تعطي مايكروسوفت الضوء الاخضر لشراء ياهو


ahmed
02-22-2010, 12:42 AM
اعطت الجهات الرقابية في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الضوء الاخضر لشركة مايكروسوفت للمضي قدما في طلبها شراء محرك البحث على الانترنت ومحرك البحث التجاري والدعائي ياهو.

كما وافقت وزارة العدل الامريكية يوم الخميس على شراكة مايكروسوفت وياهو.

وقالت المفوضية الاوروبية وهي السلطة المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ان هذه الشراكة "لا تشكل خرقا لمبدأ حرية المنافسة، بل بالعكس تعززها في مجال سوق محركات البحث والإعلان على الانترنت لتصبح منافسا فعليا لجوجل".

ووفقا للاتفاق سيستخدم موقع ياهو محرك مايكروسوفت للبحث "بينغ" لتتقاسم كل من الشركتين في المحصلة النهائية الارباح.

وتحاول مايكروسوفت من خلال هذه الشراكة توسيع حصتها في سوق محركات البحث على الانترنت الذي تسيطر عليه شركة جوجل.

وكانت كل من شركتي مايكروسوفت وياهو قد اعلنتا عن هذه الشراكة في شهر يوليو/ تموز الماضي.

وقالت الشركتان انهما على استعداد للبدء في تنفيذ المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة، لكن الانتهاء من تنفيذ المشروع وتشغيله بشكل كامل كما ينص الاتفاق قد يستغرق وقتا طويلا من المتوقع ان يمتد حتى أوائل العام 2012.

ليست جوجل

وينص الاتفاق على تحصيل ياهو 88 بالمئة من الارباح في مجال الإعلانات، بينما ستحصل مايكروسوفت على 12 بالمئة من ارباح إعلانات البحث على ياهو والمواقع الشريكة خلال الاعوام الخمسة الاولى.

وقال ستيف بالمر المدير التنفيذي لمايكروسوفت ان "موافقة السلطات الامريكية والاوروبية على عقد الشراكة امر مثير جدا لان شراكة مايكروسوفت وياهو ستعزز نوعية الخدمة وتضاعف خيارات المستخدميتن من معلنين وناشرين ومستخدمين للانترنت".

اما مدير ياهو كارلوس بارتز فأشار الى ان "شراكة ياهو ومايكروسوفت ستكون بمثابة اختراق كبير يشكل انفراجا في السوق المعني".

لكن للخبراء رأي آخر اذ افاد المحلل التكنولوجي لدى شركة "دي ام جي" في اوروبا ان "شراكة ياهو-مايكروسوفت ربما لن تؤثر على سيطرة جوجل على السوق، على الرغم من كون محرك بينغ جيد جدا على الصعيد التقني، انما عدم استخدامه يحرمه من جني الارباح".

وختم الخبير بالقول ان "ياهو-مايكروسوفت ستبقى في المرتبة الثانية لانها ببساطة ليست جوجل".