مشاهدة النسخة كاملة : المغرب: معاينة كافة المساجد القديمة بعد حادثة مدينة مكناس


ahmed
02-22-2010, 12:38 AM
أمر ملك المغرب محمد السادس بإجراء معاينة لكافة المساجد القديمة في البلاد بعد حادثة انهيار صومعة مسجد باب البردعيين الواقع في مدينة مكناس أثناء صلاة يوم الجمعة الماضي، والتي راح ضحيتها 41 شخصا.

فقد جاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية السبت أنه "بعد تقييم المساجد القديمة بناء على أوامر الملك، سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية واللازمة."

وكان الملك المغربي قد أمر في وقت سابق بإعادة بناء صومعة مسجد باب البردعيين الواقع وسط الحي القديم في المدينة الأثرية الواقعة شرقي العاصمة الرباط. وقد شدد الأمر الملكي على ضرورة "المحافظة على الشكل الأصلي للمئذنة."
غياب الصيانة

بعد تقييم المساجد القديمة بناء على أوامر الملك، سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية

من بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية

يُشار إلى أن انتقادات شعبية كانت قد وُجِّهت للحكومة بسبب الغياب الواضح لأعمال الصيانة على المئذنة قبل انهيارها.

هذا وتجري الحكومة حاليا تحقيقا بسبب انهيار مئذنة المسجد الواقع في مدينة مكناس المصنفة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.

من جهة أُخرى، تمكن عمال الإنقاذ يوم السبت من انتشال آخر جثة من بين أنقاض المئذنة المنهارة.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلا عن مسؤولين حكوميين قولهم إن الحادث أسفر أيضا عن إصابة 75 شخصا، من بينهم 17 لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفيات.
أمطار غزيرة
انهيار المئذنة بمكناس

يعود بناء مسجد باب البرداعين لأربعة قرون مضت

وأوضحت الوكالة أن سقوط المئذنة، والتي يعود تاريخها إلى حوالي أربعة قرون مضت، كان بسبب هطول أمطار غزيرة على المنطقة طوال الأيام الماضية.

وقال خالد رحموني، وهو أحد سكان مكناس، لوكالة رويترز للأنباء إن نحو 300 مصلٍّ كانوا محتشدين داخل المسجد لأداء صلاة الجمعة عندما وقع الحادث.

وأضاف رحموني قائلا إن المئذنة انهارت فيما كان إمام المسجد يهم بإلقاء خطبة الجمعة.

ويقول مراقبون إن انهيار المباني المهملة في الأحياء القديمة من المدن المغربية أمر مألوف، "إلا أن انهيار مئذنة مسجد أمر نادر الحدوث".