مشاهدة النسخة كاملة : وفدان من "حماس" و"فتح" يصلان القاهرة لبحث تفاصيل تنفيذ اتفاق المصالحة


أبو فاطمة
05-15-2011, 03:03 PM
وفدان من "حماس" و"فتح" يصلان القاهرة لبحث تفاصيل تنفيذ اتفاق المصالحة

أكد رئيس مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة إبراهيم الدراوي أن وفدين من حركتي "فتح" و"حماس"، سيصلان اليوم الأحد (15- 5) إلى العاصمة المصرية القاهرة، لاستئناف الحوار بينهما حول سبل تنفيذ اتفاق المصالحة، الذي تم التوقيع عليه برعاية مصرية في 28 نيسان (أبريل) الماضي.
وأوضح الدراوي في تصريحات صحفية أن الاجتماع سيبدأ أولا بمناقشة حكومة التكنوقراط، وتشكيل لجان الانتخابات وكافة القضايا العالقة الأخرى، وقال: "مناخات الحوار في القاهرة كما هي في الساحة الفلسطينية تبدو مواتية لنجاح الحوار المزمع انطلاقه غدا الاثنين (16/5) بين وفدي "حماس" و"فتح"، لا سيما وأن جميع الأطراف حريصة على انجاح المصالحة مهما كانت التكاليف".
وكشف الدراوي النقاب عن برنامج الحوار الذي سينطلق في مقر المخابرات المصرية في القاهرة بين وفدس "حماس" و"فتح"، وأشار إلى أن رئاسة الحكومة وتشكيلتها وطبيعة المهام المنوطة بها تأتي على رأس جدول أعمال الحوار.
وأوضح أن جدول أعمال الحوار يتضمن، الاتفاق على رئيس الوزراء وتشكيلة الحكومة على أن تكون الحكومة ذات مهام سياسية من قبيل فك الحصار وإعادة إعمار غزة وتأليف القلوب بين "فتح" و"حماس" وإزالة آثار الانقسام، وليست حكومة ذات برنامج سياسي، على اعتبار أن مدتها لن تتجاوز عاما واحدا.
وأضاف: "ويشمل جدول الأعمال أيضا اختيار القضاة الذين سيشرفون على الانتخابات، وتشكيل لجنة الأمن التي ستتصل بين القوى الأمنية في الضفة والقطاع على أن يكون دمج لهذه القوى على أسس مهنية، والاتفاق على البرامج والآليات والمرجعية التي ستقوم عليها القيادة المؤقتة للمرجعية الفلسطينية، على أن تجري الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني خلال عام، وأن يكون الرئيس محمود عباس رئيسا شرعيا للسلطة خلال عام ،وأن يستقر المجلس الوطني كما هو بالتوازي مع لجنة القيادة المؤقتة، وأن يبدأ المجلس التشريعي في أعماله طيلة العام"، على حد تعبيره.
على صعيد آخر أشار الدراوي إلى أن أعدادًا كبيرة من المصريين الذين لبوا دعوة الزحف إلى غزة بدأوا في العودة من الاسماعيلية، بعد إصرار القوات الأمنية على منع أي توجه إلى القطاع، خشية الاخلال بالأمن، على حد تعبيره.

نقلا عن المركز الفلسطيني