مشاهدة النسخة كاملة : فنانو موريتانيا يتبارون لإختيار أفضل الأصوات الفنية


أبو فاطمة
05-14-2011, 01:47 AM
فنانو موريتانيا يتبارون لإختيار أفضل الأصوات الفنية

يشارك عدد من الفنانين الشباب المعروفين محليا ب"إكاون" في مسابقة النغمة الذهبية التي يبثها التلفزيون الرسمي بموريتانيا وسط حضور جمهور غفير للحلقات الفنية التي يتم تسجيلها أسبوعيا بدار الشباب القديمة.
ويتولي التحكيم ثلاثة شخصيات بعضها يشارك في تحكيم برنامج النغمة الذهبية للمرة الثانية والبعض يشارك في تحكيم البرنامج لأول مرة وهم :
1 - مولاي عبد الرحمن ولد مولاي أدريس
2 - كمم ولد محمدن
3 - أحمد ولد أعل فال
كما أختير الفنان باب ولد بادي ولد حمبارة والفنانة أجدة بنت أعمر ولد أيد كضيوف شرف للحلقة الثانية من البرنامج الذي تتابعه النخبة الفنية بموريتانيا وبعض المهتمين بالفن التقليدى.
وقد شارك ضيوف الشرف بأغاني تقليدية ضمن السمر الفني ،حيث شارك ولد حمباره بأغنية " يمان ميه" .
وقد بث التلفزيون الرسمي ليلة البارحة الحلقة الثانية من النغمة والتي شارك فيها كلا من :
1- نصيرو ولد أحمد ولد إكيو ولد دندن من مواليد 1984 بمدينة لعيون بالحوض الغربي بأغنية تقليدية (سانا أدقي يبابلنك ) وسط تفاعل من أنصار الفنان الشاب مع الأغنية رغم بعض الإرتباك الذي طبع أداء الأغنية.
2- كرم بنت أساتيم وهي فنانة شابة من مواليد 1985 في مدينة الطينطان وقد شاركت بأغنية تقليدية يتم تداولها منذ فترة وهي " هموم ، هموم علي المطلق " مستعرضة أبرز شواهد الأغنية " أجبرت الغدارة في الحال ال نبق .. مدفوع ف"القاره" والرك أو بق " ..
3 - مامه بنت لكبيد ولد أحمد زيدان من مواليد 1989 بنواكشوط ، وقد شاركت في النغمة الذهبية بأغنية غير متداولة بشكل واسع داخل الأوساط الفنية وهي أغنية أو شور "التجاله والمدره" .
4 - فاتيس بنت الشيخ ولد آب من مواليد 1991 بنواكشوط ، وقد غنت بأغنية تقليدية "دنه دنه".
وقد أتسمت رؤية أعضاء التحكيم بمجاملة المشاركين في المسابقة الثانية من نوعها بموريتانيا دون تجرد أو انتقاد للأداء أو تمييز في التعامل مع المشاركين في الحلقة.
وظلت تصريحات أعضاء اللجنة متشابهة ، " أنت اضافة نوعية " ، أنت اكتشاف جديد للنغمة الذهبية" ، أنت لديك مستقبل فني ممتاز" ، أنت في الحقيقة نجمة البرنامج ، دون أن تكون هنالك ملاحظات علي الأداء الفني أو الأغاني المشاركة في الحلقة الثانية من برنامج النغمة الذهبية.
وقد استعرض البرنامج في خانة "ذاكرة وطن " حياة الفنان الراحل أحمدو ولد الميداح ، من خلال شهادة بعض الفنانين الموريتانيين ممن عايشوه،وبعض أفراد الأسرة.
وكانت نتائج الحلقة الأولي قد أظهرت تفدم الفنان الموريتاني سدوم ولد سيداتي ولد آبه علي منافسيه بنسبة 64% ، بينما حل محمد فاضل ولد السيد في المرتبة الثانية بنسبة 37% وهي نفس الرتبة التي أحتلتها الفنانة مامه بنت النان بعد حصولها علي نسبة 37% ، بينما خرجت آماش بنت محمد جد مكتفية بالفوز باشتراك في الجزيرة الرياضية لمدة سنة قد يمكنها من متابعة نهائي كأس أروبا نهاية الشهر الجاري.

نقلا عن الأخبار