مشاهدة النسخة كاملة : الأروبيون قلقون من الإستغلال المفرط للثروة السمكية الموريتانية


ام خديجة
05-13-2011, 05:13 PM
الأروبيون قلقون من الإستغلال المفرط للثروة السمكية الموريتانية

طالب البرلمان الأروبي بمنح أهمية كبيرة للبني التحتية الموريتانية ، و تشجيع الإقتصاد المحلي ، من خلال الإستمرار في الدعم المالي لهذه الجوانب الإقتصادية.

و يأتي هذا التوجه الأروبي قبل بدء المفاوضات مع موريتانيا لتجديد اتفاقية الصيد معها، و التي تعد من أهم الإتفاقيات التي يرتبط بها الإتحاد الأروبي في هذا المجال، و يسعي البرلمان الأروبي الي خلق توازن بين المزايا الإقتصادية للأروبيين و الحفاظ علي الثروة السمكية في موريتانيا.

وقد أبدي البرلمانيون الأروبيون قلقهم من الإستغلال المفرط لبعض الإحتياطات السمكية ،كالأخطبوط ، داعين لجنة للتفاوض مع موريتاينيا لوضع خطط تسيير الصيد علي المدي البعيد .

و قد صادق الأروبيون علي قرار يسمح للسفن الأوربية بالاصطياد فقط من المخزون الإحتياطي ، و استغلال الموارد التي تعجز الأساطيل الموريتانية عن الاصطياد فيها.

و قد دعا النواب اللجنة لتقيدم إيضاحات حول اجراءات الرقابة التي تطبقها السلطات الموريتانية علي السفن الأروبية ، و يسعي الأروبيون من خلال الإتفاقية الجديدة الي تطوير البني التحتية للصيد البحري، و ذلك بتزويد قطاع الصيد التقليدي و الشاطئي بمنشآت مناسبة، تسمح بإنزال الأسماك علي الشاطئ الرئيسي لموريتاينا ، بلإضافة الي عصرنة ميناء انواذيبو ، و التي ستتيح للسفن الأروبية بممارسة أنشطتها بشكل فعال.

يذكر أن الإتفاق الجاري سينتهي العمل به في أغسطس 2012 ،و تتم المصادقة علي الإتفاق من قبل البرلمان الأروبي لتدخل بذلك حيز التنفيذ.


نقلا عن لأخبار