مشاهدة النسخة كاملة : الثوار يتقدمون غرباً ودعم جديد ل "الانتقالي"


أبو فاطمة
05-13-2011, 03:09 PM
الثوار يتقدمون غرباً ودعم جديد لـ "الانتقالي"

تزامن تكثيف قصف حلف شمال الأطلسي “الناتو” لمناطق في العاصمة الليبية طرابلس، وتقدم المعارضين غرباً بعد فرض سيطرتهم على مصراتة، مع ظهور العقيد معمر القذافي في لقطات بثها التلفزيون الرسمي، ومع تحركات دبلوماسية واسعة لمسؤولي المجلس الانتقالي المعارض، في بريطانيا والولايات المتحدة، اللتين دعت أولاهما المعارضة لفتح مكتب تمثيلي لها في لندن، فيما تحدثت الثانية عن جهود لوضع تشريع يسمح للمعارضة بالاستفادة من الأموال المجمدة .
وأعلن مسؤولون ليبيون أن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 10 في غارات شنها حلف الأطلسي، في وقت مبكر أمس، وأصابت مجمعاً في طرابلس كان يقيم فيه القذافي . واستعد المعارضون مدفوعين بنجاحهم في السيطرة على مطار مصراتة للزحف نحو زليطن واضعين نصب أعينهم طرابلس، وقال صلاح بادي الذي قاد الهجوم على المطار إن “الثوار يتمركزون في زليطن” .
واعتبر رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل، في لندن، أن القذافي “هدف مشروع” لحلف الأطلسي .
وقال “القذافي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، هو الذي يشجع الجميع على القتال” . في وقت بث التلفزيون الليبي صوراً للأخير يترأس اجتماعاً لأعيان قبائل من المنطقة الشرقية .
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه وجه “دعوة” إلى المجلس الانتقالي لفتح مكتب دائم في لندن، وقال “إننا بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشاريع تحويل ملايين الجنيهات من التجهيزات لشرطة بنغازي” . وشدد على أنه “يستحيل تصور مستقبل فعلي لليبيا مع وجود القذافي” .
بالتزامن، أعلن السيناتور الديمقراطي الأمريكي جون كيري بعد اجتماع مع زعماء المعارضة أنه يصوغ تشريعاً يجيز تحويل الأموال المتاحة من أرصدة القذافي المجمدة إلى المعارضة الليبية .
وتعتزم الخارجية الألمانية قريباً فتح مكتب اتصال لها بمدينة بنغازي، وأعلنت أن الهدف من ذلك هو إقامة اتصال دائم مع المجلس الانتقالي ودعم الليبيين .

نقلا عن دار الخليج