مشاهدة النسخة كاملة : اتحاد الادباء ورابطة تخليد بطولات المقاومة يخلدان استشهاد "سيد ولد مولاي الزين"


ام خديجة
05-13-2011, 03:07 PM
اتحاد الادباء ورابطة تخليد بطولات المقاومة يخلدان استشهاد "سيد ولد مولاي الزين"

http://www.mushahed.net/vb/storeimg/img_1305299263_980.jpg

تناول الكلام في بداية الحفل رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين الشاعر محمد كابر هاشم ووضع التظاهرة في الإطار الوطني باعتبارها تخلد أبطالا عظاما رفضوا بكل إباء احتلال أرضهم ، ووجهوا إلى المستعمر ضربة قاصمة ستظل بالنسبة للأجيال اللاحقة معينا لا ينضب في التضحية والدفاع عن الأرض.
أما رئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة السيد سعدبوه ولد محمد المصطفى فقد شكر اتحاد الأدباء الموريتانيين على مبادرته تنظيم هذه التظاهرة الوطنية الهامة وطالب بأن تكون عيدا وطنيا يذكر المواطنين بتاريخهم البطولي الكبير ضد المحتل الأجنبي وكحلقة هامة من مقاومة بطولية استمرت عقودا من الزمن .
بعد ذلك تناول الكلام الكاتب سيد ولد مولاي الزين وتحدث عن التراث الشعري الفصيح والشعبي عن معركة تجكجة الفاصلة.
ثم جاء الدور للنقيب سيد محمد ولد حديد من إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالأركان الوطنية فقدم عرضا وافيا ومفصلا عن معركة تجكجة من مرحلة التخطيط في أمحيرث بادرار إلى مرحلة التنفيذ في قلعة تجكجة ، حيث قتل رأس الحربة الاستعمارية كبولاني على يد القائد سيد ولد مولاي الزين ورفاقه الأبطال مساء 12/05/1905.
أما مداخلة الباحث محمد ولد كلاي فقد تركزت حول محاكمة الجريح الشهيد أحمد ولد أباه ولد أعميرة من طرف الرائد فرير جان الذي تولى المسؤولية بعد مقتل كبولاني ، وقد تميزت المحاكمة بأنها صورية وتتنافى مع القانون الدولي الذي يحمي الأسراء.
وفتح المجال أمام مداخلات الحضور الذين نذكر منهم مداخلة : د.إزيد بيه ولد البشير الذي نوه باللحظة التاريخية وطالب بمزيد من البحث في حقبة تاريخ المقاومة الوطنية للوصول إلى قراءة شاملة لها.
أما د. يحي بن محمدن الهاشمي فقال إنه يهتم منذ سنوات بحقبة تاريخ المقاومة الوطنية بشقيها العسكري والثقافي وقد أعد حصرا شاملا بشهدائها وأبطالها وأيضا بتراثها الأدبي.
بعد ذلك استمع الحاضرون إلى نصوص شعرية تمجد تاريخ المقاومة الوطنية ضد الاستعمار.


نقلا عن ونا