مشاهدة النسخة كاملة : انفجار سفينة قبالة شواطئ نواكشوط ومخاوف من كارثة بيئية


ام خديجة
05-13-2011, 07:28 AM
انفجار سفينة قبالة شواطئ نواكشوط ومخاوف من كارثة بيئية


انفجرت سفينة تجارية مملوكة لأسرة أهل مكناس قبالة شواطئ نواكشوط مساء اليوم الخميس 12-5-2011 بينما كانت في طريقها الي ميناء الصداقة ،وقد أشتعلت فيها النيران بينما تم انقاذ ركابها وسط حالة من الغموض تلف الموقف حاليا.

وقد شكلت نواكشوط لجنة وزارية رفيعة لمتابعة ملف السفينة المتفجرة قبالة شواطئها ، وتقييم الأضرار الناجمة عن الإنفجار والتحقيق في الحادث العنيف الذي هز أمن الملاحة البحرية قبالة شواطها ، وتسبب في أضرار بيئية جسيمة.

وزار الوزير الأول الموريتاني الشواطئ المحاذية للإنفجار للإطلاع علي الوضعية ، وتقييم الأضرار وسط جهود استثنائية يبذلها عناصر الجيش وخفر السواحل لإحتواء الموقف ،والسيطرة علي الحريق الذي أندلع باحدي السفن التجارية التابعة لأسرة "اهل مكناس" في عرض البحر ، بينما كانت السفينة تحمل أطنانا من السمك وبعض الغاز.

وقد سمع دوي الإنفجارات الناجم عن اشتعال الغاز داخل السفينة في أكثر من مكان من نواكشوط وسط حالة من الخوف أنتابت سكان العاصمة دون تقديم توضيح بشأن الحادث الذي يعتبر الأول من نوعه منذ سنوات.
ولم تعلن نواكشوط عن وقوع ضحايا ضمن الحادث بعد أن تم اجلاء طاقم السفينة بعد اشتعال النيران فيها عرض البحر.

مخاوف من الكارثة

المعلومات الأولية تفيد بأن السفية كانت تحمل كمية كبيرة من غاز الأمونياك وهو غاز متوسط السمية ومضر بالبيئة البحرية.
و يتشكل غاز الأمونياك من جزء نتروجين واحد وثلاثة أجزاء هيدروجين، وهو أخف من الهواء وله رائحة نفاذة مميزة.

الرمز الكيميائي له هو nh3 ويحضر بتقطير الفحم أو بعض المواد النيتروجينيه، يمكن استنشاق غاز الأمونياك إذا كان مخففا بشكل كبير في الهواء، ولكنه قد يؤدي إلى الاختناق والموت إذا كان مركز. ولا يشتعل غاز الأمنياك في الهواء، ولكنه يشتعل في الأكسجين ويحدث لهبا أصفر ضعيف.

يتسبب الأمونياك اللامائي في حدوث الالتهابات والتهيجات بالجلد والأعين والأنف والحلق والجزء العلوى من الجهاز التنفسى وحيث أن الأمونياك هو المصدر الرئيسى لعنصر النتروجين اللازم لنمو النباتات المائية فمن الممكن أن يسهم الأمونياك في أجون المسطحات المائية الراكدة أو بطيئة السريان وخاصة تلك المسطحات ذات المحتوى المحدود من النتروجين.
بالإضافة إلي ذلك يعتبر الأمونياك متوسطة السمية بالنسبة للكائنات المائية.
وحتى الآن لم يثبت علمياً أن الأمونياك من المواد المسببة للسرطان.


نقلا عن الأخبار