مشاهدة النسخة كاملة : جهود في موريتانيا لمراقبة حمى الوادي المتصدع


أبو فاطمة
05-12-2011, 03:08 PM
جهود في موريتانيا لمراقبة حمى الوادي المتصدع

بدأت اليوم الخميس في أطار ورشة تكوينية حول المراقبة الوبائية لمرض حمى الوادي المتصدع، تنظمها وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( فاو)لصالح الوكلاء البيطريين في ولايات آدرار، وإينشيري، وتيرس زمور، وداخلت نواذيبو.
وتهدف الورشة التي تدوم يومين إلى تطوير المعارف حول مرض حمى الوادي المتصدع وتفعيل المراقبة الوبائية له، بعد أن تسبب في وفيات بشرية عديدة خلال السنة الماضية، بالمناطق الشمالية من البلاد وخاصة ولاية آدرار.
ويأتي تنظيم هذه الورشة في سياق عمل متواصل للحد من أضرار هذا المرض الذي يفتك بالإنسان والحيوان وتنتقل عدواه إلى الإنسان من خلال استعمال ألبان ولحوم المواشي المصابة، كما يسبب البعوض نقله.
وينتظر أن يستفيد المنمون في ولايتي آدرار وإينشيري خلال الأسابيع المقبلة، من توزيع مجاني لأدوية المواشي، كما ستحصل المصالح البيطرية على معدات تمكنها من أخذ العينات وحفظها وإرسا لها للمختبر البيطري، الذي استفاد هو الآخر من دعم مهم في مجال التحاليل.
وقد أوضح الوالي المساعد المكلف بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية في آدرار، السيد جاكانا عبد الله في كلمة افتتح بها أعمال الورشة أهميتها، مبرزا الإجراءات التي اتخذتها الدولة منذ ظهور المرض السنة الماضية.
وأوضح أن هذه الإجراءات شملت توفير الكادر الطبي والأدوية في الأماكن الموبوءة وتوزيع آلاف الناموسيات المشبعة، إضافة إلى توزيع المواد الغذائية، والمراقبة الصارمة للصحة الحيوانية.
وثمن الدعم الي تقدمه منظمة الأغذية والزراعة لموريتانيا في هذا المجال.
وحضر انطلاق الورشة حاكم مقاطعة أطار السيد عبد الله ولد إمام.

نقلا عن الأخبار