مشاهدة النسخة كاملة : قيادي اخواني يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة في مصر


أبو فاطمة
05-12-2011, 02:33 PM
قيادي اخواني يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة في مصر

أعلن عبد المنعم أبو الفتوح القيادي البارز في جماعة الاخوان المسلمين بمصر أنه سيترشح لخوض انتخابات الرئاسة المصرية كمستقل في خطوة قد تجذب أصوات مؤيدي الجماعة التي قالت انها لن تتقدم بمرشح للرئاسة.
ويشعر الغرب وعلمانيون في مصر بالقلق بشأن حجم السلطة التي قد يفوز بها الاخوان بعد أول انتخابات تشهدها مصر منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط. وكان الحكم الشمولي الذي عاشته مصر لعقود قد منع أي ظهور لمنافسين محتملين.
وسعى الاخوان الذين يشكلون أكبر فصيل اسلامي في مصر الى تهدئة المخاوف بالقول انهم لن يتقدموا بمرشح للرئاسة وأنهم لن يسعوا للفوز بأغلبية في انتخابات برلمانية مقررة في سبتمبر أيلول حيث ستتنافس الجماعة على 50 في المئة فقط من مقاعد البرلمان المصري.
وقال أبو الفتوح القيادي في الجماعة لرويترز انه سيترشح كمستقل في انتخابات الرئاسة المقبلة وانه ليس عضوا في أي حزب.
لكن أبو الفتوح قال ان قراره الترشح للرئاسة لا يعني أن الجماعة غيرت وجهتها. وأضاف في اشارة الى حزب الحرية والعدالة الجديد الذي أسسته الجماعة ان الاخوان كجماعة لن يخوضوا انتخابات الرئاسة وهم الان يفصلون بين الاختصاصات وهو أمر دعا اليه قبل أربع سنوات.
وكانت جماعة الاخوان المسلمين تشارك في الانتخابات البرلمانية أيام مبارك بمرشحين مستقلين لتتجنب حظرا كان مفروضا على نشاطاتها السياسية. وتتمتع الجماعة بتنظيم يشمل جميع أنحاء مصر وهو أمر يفتقر اليه اخرون.
وقال المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية والذي يتولى ادارة شؤون البلاد منذ تخلي مبارك عن منصبه والى حين انتخاب رئيس جديد ان مصر لن تصبح دولة دينية على غرار ما حدث في ايران.
وذكر المجلس أن انتخابات الرئاسة المصرية ستجرى اما نهاية العام الحالي أو أوائل العام المقبل.
وذكر استطلاع للرأي نشرته صحيفة الاهرام القومية يوم 22 ابريل نيسان أن أبو الفتوح وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لرئاسة مصر يتمتعان بأكبر نسبة تأييد وتصل الى 20 في المئة بينما بلغت نسبة التأييد لمحمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل للرئاسة 12 في المئة.

نقلا عن اليوم السابع