مشاهدة النسخة كاملة : توزيع جوائز أفضل إنتاج صحفي للعام 2010


أبو فاطمة
05-12-2011, 12:52 AM
توزيع جوائز أفضل إنتاج صحفي للعام 2010

وزعت رابطة الصحفيين الموريتانيين مساء اليوم الأربعاء (11/05) جوائز أفضل إنتاج صحفي خلال العام 2010، والتي أعلنت الرابطة عن تنظيمها بمناسبة تخليد اليوم العالمي للصحافة 3 مايو، واليوم العربي لحرية الصحافة 6 مايو.
رئيس رابطة الصحفيين الموريتانيين محمد عبد الرحمن ولد ازوين اعتبر في كلمة له بالمناسبة أن المسابقة جاءت كدليل على حرص الرابطة "على تشجيع الصحفيين على الإبداع والمهنية"، مضيفا أنه تم تخصيص "جائزة النوع دعما للصحفيات الشابات وتحفيزا لهن على المساهمة بأقلامهن في تنمية المجتمع".
وقال ولد ازوين إن "احتفالات هذا العام في موريتانيا" تأتي " في ظل مناخ جد إيجابي فيما يخص حرية الصحافة ، حيث لم يتم اعتقال أو استجواب أي صحفي ولا مصادرة أو حجب أية صحيفة مطبوعة أو إلكترونية" ، مشيرا إلى أن ذلك "انعكس إيجابا على سمعة بلادنا دوليا ، حيث صنفتها منظمة "افريدوم هاوس" الدولية البلد العربي الأول في مجال حرية التعبير والصحافة".
ورأى ولد ازوين أن "الصحافة الموريتانية بفضل كفاحها وتصميمها على القيام بدورها كاملا" ، استطاعت "تحقيق مكتسبات ملموسة في مجال حرية التعبير وساهمت بشكل ملحوظ في نشر ثقافة الحوار والتسامح وترسيخ قيم الديمقراطية".
وقد افتتح الحفل من قبل وزير الاتصال الموريتاني حمدي ولد محجوب ، وبحضور عدد من الشخصيات الرسمية والإعلامية.
ولوحظ أثناء الحفل غياب رئيس لجنة التحكيم عبد الله بليل ، وذلك بعد أن دعته اللجنة لتقديم محضر نتائجه ، وقد اضطر المنظمون لدعوة مقرر اللجنة لتقديم نتائجها ، كما تم في الحفل تقديم جائزة لم يعلن عن التنافس عليها ، وهي ما أطلق عليه جائزة "تشجيع النوع" ، والتي ذكر رئيس الرابطة أنها تهدف إلى دعم "الصحفيات الشابات وتحفيزهن على المساهمة بأقلامهن في تنمية المجتمع".
وقال مصدر من لجنة التحكيم إن غياب محمد عبد الله ولد بليل عائد الي ارتباطه بموعد آخر مع الهيئة العليا للسمعيات البصرية بموريتانيا ، وإن كل أعضاء اللجنة وافقوا علي النتائج والفرز.
وفي ختام الحفل تم توزيع الجوائز على الفائزين ، وذلك على النحو التالي:
- جائزة أبرز صورة فوتوغرافية: فاز بها الكوري ولد محمد الملقب باندوغو (المصور بالوكالة الموريتانية للأنباء).
- جائزة التقرير النموذجي للصحفية الواعدة: فازت بها عيشة بنت أباه (من صحراء ميديا والمسؤولة الإعلامية لمنتدى الصم بموريتانيا) ، وذلك عن موضوع بعنوان: "اسبينيات.. مسرح غنائي لمعركة وهمية" ، والمنشور في جريدة الأخبار.
- جائزة أبرز برنامج تلفزيوني: فاز بها برنامج "ويؤثرون على أنفسهم" للصحفي محمود ولد الشيخ محمد ، والبرنامج تبثه التلفزة الموريتانية.
- جائزة أبرز برنامج إذاعي: فاز بها برنامج "أدلة التشريع والاتفاق والاختلاف" للصحفي سيدي محمد ولد تتا ، والبرنامج تبثه إذاعة موريتانيا.
- جائزة أبرز تقرير صحفي مكتوب: فاز بها الصحفي محمد ناجي ولد أحمدو (من صحراء ميديا) عن تقرير بعنوان "سموم الذهب تهدد قطعان الإبل في أكجوجت" والمنشور في جريدة الأخبار.
- جائزة أبرز تحقيق صحفي مكتوب: فاز بها الصحفي رياض ولد أحمد الهادي عن تحقيق بعنوان "ذكرى مذبحة ازويرات: دماء لم تذهب سدى" والمنشور في صحيفة "أقلام" الإلكترونية.

نقلا عن الأخيار