مشاهدة النسخة كاملة : دعم فرنسي للتعليم في موريتانيا


أبو فاطمة
05-09-2011, 06:39 PM
دعم فرنسي للتعليم في موريتانيا

وقع وزير المالية الموريتاني اتيام جمبار، وسعادة السفير الفرنسى في موريتانيا ميشل فاند بورتر، بانواكشوط على اتفاقية تمنح بموجبها فرنسا لموريتانيا منحة تبلغ 6.7 مليون يورو (2.7 مليار أوقية)، وذلك لتمويل المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لتنمية قطاع التهذيب.
وأكد الوزير أن موريتانيا اعتمدت بدعم من عدة شركاء فى التنمية، برنامجا طموحا لتنمية قطاع التهذيب، على شكل استراتيجية متناسقة تغطي مختلف مكوناته من التعليم ما قبل المدرسي وحتى التعليم العالي.
وأوضح ان المرحلة الأولى من هذا البرنامج انتهت بالفعل، وهى المرحلة التي تغطي الفترة ما بين 2001 -2011، مبرزا انه يتم الآن على ضوء تقييم المرحلة الأولى، إعداد المرحلة الثانية التي تغطي الفترة ما بين 2011 -2020،والتي تركز أساسا على تحسن نوعية التعليم، من خلال التكوين المستمر للمدرسين وتحسين ظروف عملهم.
وذكر الوزير أن هذا التمويل سيخصص لضمان تعميم التمدرس في المرحلة الإبتدائية بحلول 2020، وتوسيع العرض التربوي في التعليم الثانوي، إضافة إلى تنويع شعب التعليم، وتحسين خبرات المدرسين.
من جهته أكد السفير الفرنسي، أن بلاده قامت بدعم هذا البرنامج حيث قدمت لقطاع التهذيب في موريتانيا خلال العشرية الأخيرة 34 مليون يورو أي ما يقارب 14 مليارا من الأوقية.

نقلا عن موقع السوق