مشاهدة النسخة كاملة : تواصل الاحتجاجات ضد نقل المعهد العالي


أبو فاطمة
05-09-2011, 06:26 PM
تواصل الاحتجاجات ضد نقل المعهد العالي

واصل قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية احتجاجاته على نقل المعهد إلى الداخل، آخر الاحتجاجات كانت مسيرة جابت ممرات المعهد، وانتهت بمهرجان طلابي ندد خلاله الطلاب بخطوات الجهات الوصية، وقالوا إن احتجاجاتهم متواصلة، وتخللت المهرجان كلمات لرئيس القسم عبد الله ولد محمد الأمين ومسؤول التنظيم بالمكتب التنفيذي للاتحاد الوطني البو ولد حم.
وخلال المسيرة ردد الطلاب شعارات ممجدة للمعهد ودوره الثقافي، واعتبر الطلاب أن المعهد هو الممثل الحقيقي للثقافة الشنقيطية العريقة، وأن على الكل أن يفهم الدور الذي لعبه ويلعبه حفاظا على سمعة موريتانيا.
وقال الطلاب إن نقل المعهد العالي إلى الداخل خطوة تهدف إلى قتله، "وأنه رزية" اراد البعض منها أن يشهد المدن الموريتاني العريقة على وأد مؤسسة المعهد، واعتبر الطلاب أن أي مدينة في الداخل لن تقبل بأن تكون شاهدة على هذه الفعلة الشنيعة.
رئيس قسم الاتحاد الوطني عبد الله ولد محمد الأمين خلال كلته في المهرجان شكر طلاب المعهد العالي على الدور الإيجابي الذي اتخذوه، واعتبر أن على الطلاب أن يقفوا وقفة حقيقية، وأن الأشخاص ذاهبون، والمعهد باق، وأن على الكل أن يعرف الدور الذي عليه أن يقوم به حتى لا يظل المعهد العالي عرضة للخطوات الارتجالي والقرارات الجبانة التي تنم عن استهداف صارخ لمؤسسة المعهد.
واعتبر ولد محمد الأمين أن مقومات الداخل لا تسمح له باستيعاب مؤسسة منتسبيها بلغوا سبعة آلاف يفترض أن يكون لهم طاقم تربوي، وسكن ومطعم جامعيين.
وختم المهرجان بكلمة لمسؤول التنظيم بالمكتب التنفيذي للاتحاد الوطني البوم ولد حم، اعتبر في بدايتها أن الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا يطالبوا وبجدية بفتح جامعات في الداخل، لكن ذلك لن يتأتى إلا إذا هيئت الظروف الداخلية حتى يستوعب جامعات على المستوى المطلوب.
وقال البوم ولد حم إن التجارب الداخلية ليست مشجعة لتكرارها، معتبرا أن تجربة معهد روصو رغم أن كل الظروف هيئت له كانت دون المتوقع بكثير.
وقال إن معهد روصو فيه مطعم وسكن رغم ذلك لم يتجاوز منتسبوه المخمس مائة، فكيف بجامعة يفترض أنها ستتجاوز عشرة آلاف وستوضع في مكان لا توجد فيه أي مقمات لجامعة.
وقال البو ولد حم إن الاتحاد الوطني يريد جامعات في الداخل، واعتبر أن الناظر في إرشيفه يجد المطالب التي كان يطالب بها، وعلى رأسها فتح جامعات متخصصة في الداخل.
هذا ويأتي هذا التحرك اليوم ضمن أسبوع ينظمه الاتحاد الوطني بالمعهد أطلق عليه "أسبوع الصمود" ويهدف الأسبوع حسب مصادر في الاتحاد إلى لجم التحركات التي من شأنها المساس بمؤسسة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.

نقلا عن موق الاتحاد الوطن