مشاهدة النسخة كاملة : انشقاق باكر داخل حزب "العصر"


أبو فاطمة
05-09-2011, 06:10 PM
انشقاق باكر داخل حزب "العصر"

اهتمت الصحف الموريتانية الصادر في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الاثنين بعدة قضايا من واقع الساحة السياسية والوطنية حاليا. وأشارت إلى وجود تصدع وانشقاق باكر داخل حزب "العصر" الجديد. في ظل التطورات الحالية وإضراب عمال قطاع الصحة. وتوقعت للدورة البرلمانية التي تفتتح اليوم أن تكون ساخنة بامتياز.
يومية الفجر
تحدثت الفجر في عدد اليوم عن "انشقاق في صفوف حزب "العصر" الجديد المعروف بحزب الشباب" وعن بروز صراع سياسي بدل التظاهر في ساحة بلوكات. وكتبت الصحيفة "عرف حزب "العصر" الخاص بالشباب الذي يوجد قيد الانشاء حاليا انشقاقا شديدا قد يعصف به قبل أن يرى النور بشكل رسمي، حيث أعلنت مجموعة من الشباب تطلق على نفسها "ائتلاف الغد" أنها قررت بعد لقاءات ومشاورات انسحابها من مشروع "حزب العصر" بعد أن تبين لهم أن "القائمين عليه همهم هو استغلال النفوذ واستئثارهم بالقرار ورفضهم للافكار الشبابية الداعية إلى الشفافية وإشراك الجميع"
السراج
تحت العنوان "المستقلة تعلن نجاح الاضراب والسلطات تلتزم الصمت"
كتبت تقول "دخل أمس الأحد الإضراب الذي دعت له اثنتان من نقابات التعليم الثانوي حيز التنفيذي وذلك من أجل الاستجابة لمطالب الاساتذة في رفع الأجور وزيادة العلاوة التحفيزية والوفاء بتعهدات رئيس الجمهورية لإصلاح قطاع التعليم. وفي وقت أعلنت فيه النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي نجاح الاضراب بنسبة 83% على عموم التراب الوطني التزمت السلطات الصمت فلم تؤكد أو تفند هذه المعلومات"
وفي موضوع آخر، نقلت الصحيفة عن طالبات المعهد العالي رفضهن لنقله إلى الداخل وأوردت ما نصه "رفض مناضلات الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية المساعي التي تريد نقل المعهد إلى الداخل ، واعتبر المناضلات في مهرجان نظمنه في مباني المعهد (جامعة المرابطين) أن نقله إلى الداخل إنما هو محاولة من الجهات الوصية لالتفاف على المكسب المتحقق بالجهود التي بذلنها، وانهن مستعدات لكل النضال الذي يضمنه لهن القانون حتى لا يتم الالتفاف على مكسب جامعة المرابطين"
أخبار نواكشوط:
وفي صحيفة اخبار نواكشوط، الحديث عن توقيع اتفاقية عامة للتعاون بين السعودية وموريتانيا. حيث تقول "أعلنت السفارة السعودية في نواكشوط في إيجاز صحفي تلقت الصحيفة نسخة منه أنه تم بالرياض التوقيع على اتفاقية عامة للتعاون بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.
التوقيع على هذه الاتفاقية تم أثناء اللقاء الذي خص به الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني سيدي ولد اتاه, والذي تم خلاله بحث للمسائل ذات الاهتمام المشترك. وقد حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات الاقتصادية"
وحول مشاكل السكان، قالت الصحيفة إن "سكان "لعويجه" ببلدية "صنكرافه" يشكون العطش" ونقلت عن العمدة المساعد للبلدية مناشدته لرئيس الجمهورية بالتدخل الفوري والسريع لانقاذ المواطنين في منطقة "لعويجه" ببلدية "صنكرافه" التابعة لمقاطعة "مقطع لحجار" بعد أن أصبحوا مهددين كليا بالعطش نتيجة لنضوب آبار ارتوازية التقليدية التي هي المصدر الوحيد لشربهم.
وأضاف نائب العمدة ان السكان يبيتون الليالي المتتالية وهم في طوابير طويلة لاستجلاب المياه ، غير ان الارتفاع الملحوظ أخيرا لدرجات الحراره قلل بشكل كبير من مستوى المياه في الآبار بل ان معظمها نضب تماما. بعد تحطم السد الرئيس لقرية لعويجه وبعض القرى الاخرى في البلدية في السنتين الاخيرتين مطالبا وزارة التنمية الريفية باعادة تعمير هذه السدود قبل الخريف المقبل. لانها تعتبر صمام الامان للبحيرات الجوفية المغذية لآبار الشرب في المنطقة.
يومية الأحداث:
أما الأحداث فركزت على الدورة البرلمانية المقرر افتتاحها اليوم و ما سيكون "مساءلات الفرصة الاخيرة حول اهم الملفات المطروحة" وقالت إن هذه آخر دورة دستورية خلال المأمورية الانتخابية لأعضاء الغرفتين البرلمانيتين والذين تنهي فترتهم الانتخابية نوفمبر المقبل. وأضافت ان هناك ملفات وصفتها بالساخنة يتوقع أن تدلف الى ساحة البرلمان الحالية على راسها مناقشة تعديل قانون الانتخابات وهو ما يمكن أن يشكل محور خلاف بين مكونات الساحة السياسية في ظل الاختلاف في السبيل الامثل لتنظيم هذا المجال ، وهو ما كشفت عنه – تقول الصحيفة – التصورات الصادرة عن الاطراف السياسية حول هذا المجال"

نقلا عن الأخبار