مشاهدة النسخة كاملة : جامعة المرابطين،، صراع البقاء،، وأشواق الرحيل " صور"


ام خديجة
05-09-2011, 04:34 PM
جامعة المرابطين،، صراع البقاء،، وأشواق الرحيل " صور"

http://www.essirage.net/images/stories/thumbnails/images-img-news_img-vzx-400x179.jpg

شهد المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وقفتين احتجاجيتين تزامنتا في الوقت والمكان واختلفتا في الطرح والمطالب .

العنوان الواضح لهتين الوقفتين هو الخلاف بشأن نقل جامعة المرابطين إلي الداخل وإلي مدينة لعيون علي وجه الخصوص بين مؤيد لهذه الخطوة معتبرا أنها تتماشي مع اللامركزية الضرورية في موريتانيا اليوم ، بين من يراها خطوة مرتجلة لم تخضع لأي دراسة وأن الغرض الحقيقي منها هو وأد التعليم الإسلامي في المهد .

عبد الله ولد محمد الأمين الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا نظم وقفة احتجاجية علي قرار الإدارة نقل المعهد " جامعة المرابطين "إلي مدينة لعيون معتبرأ أ ن تحويله يعني قتل الجامعة في المهد . وقال الإتحاد في هذه الوقفة إن إبعاد المعهد عن مركز الضوء والإشعاع والحراك الثقافي ونقله إلي أي منطقة في الداخل قبل أن يكتمل التصور أو تكون هناك دراسة يعني نوعا من الإرتجالية يحقق هدفا لدي البعض وهو وأد الجامعة الإسلامية وتبخر حلم الشبا ب الموريتاني .

http://www.essirage.net/images/stories/thumbnails/images-img-news_img-DSC01132-400x300.JPG

وقال محمد عبد الله ولد محمد الأمين رئيس فرع الإتحاد في المعهد إن هذه الوقفة تدخل في إطار أسبوع الغضب الطلابي ضد نقل الجامعة ، مؤكدا أن الإتحاد كان في اللجان المحضرة للجامعة ولم يكن له أي علم بهذا القرار رغم وجودهم في اللجان مثل لجنة النصوص والمناهج .

وأضاف الرئيس أن مقومات نقل الجامعة مفقودة إلي أي مدينة

الداه ولد ان ولد الشيخ رئيس المبادرة الطلابية لدعم اللامركزية في الداخل مؤكدا أن لا مركزية التعليم لا تعني أن يكون الطالب هو الضحية لأن ظروف دراسته منعدمة ونحن يقول ولد محمد الأمين نطالب بفتح فرع في الداخل وترك الجامعة في انواكشوط .

المبادرة الطلابية لدعم اللامركزية في التعليم العالي التي قال رئيسها الداه ولد ان ولد الشيخ في تصريح للسراج إنه شاركا للحكومة علي هذا القرار.

وطالب ولد ان إدارة المعهد بجعل الجامعة في ظروف يمكن للطالب إن يدرس فيها قائلا إن وجود مكتبة متكاملة ومطعم وسكن أمور تساعد علي دخول الطلاب في جو علمي مقبول . وطمأن الداه ولد الشيخ الطلاب في المعهد أن السنة القادمة ستتحول وحدها فقط إلي لعيون وأن كل السنوات الأخري ستبقي في انواكشوط حتي تكمل فيه رافضا التفريق بين المعهد والجامعة معتبرا أن المعهد تم تحويله إلي جامعة المرابطين .



وقفة الإتحاد الوطني الرافضة لنقل المعهد واتهم طلاب المبادرة الإتحاد بتسييس القرارا ت ودعم المصالح الضيقة ويخضع لإملاءات خارجية ، وقالوا إنه اتهمهم بأن إسرائيل تدعمهم . وأكد طلاب المبادرة مضيهم في الدفاع عن القرارات الطلابية.

وقد استطلعت السراج آراء بعض الشباب من طلاب المعهد والذين اختلفوا في الخطوة بين مؤيد ومعارض لها متبادلين الإتهامات بالخلفيات المحركة لهم بين من يخدم مصالح الأساتذة ومن هو منغمس في الجهوية ويحاول التعتيم علي المسائل الجوهيرية والفنية الواضحة .

ويحتدم الصراع بين فريقين في المعهد العالي بعد قرار مجلس الوزراء تعيين رئيس للجامعة ومضي الحكومة فيه ، مقابل إصرار من أغلب الأساتذة – حسب وقفتهم أمام القصر الرئاسي- وأغلب العمال في المعهد – حسب رئيس فرع نقابتهم – وكذلك الغالب الأعم من الطلاب ، في انتظار أن يوجد اتفاق علي الصيغة أو تتراجع الحكومة عن قرارها – وهو أمر مستبعد .