مشاهدة النسخة كاملة : مفاهيم هامة في الوورد


segetar90
02-21-2010, 11:28 AM
مفاهيم هامة في الوورد

هذه تعاريف مهمة يجب على كل من يتعامل مع الوورد أن يكون على استيعابٍ لها:

1. الكلمة :
كل ضغطة لمفتاح مسطرة المسافة Space ، تعتبر كلمة ، سواء كانت فارغة أم بها حرفٌ واحدٌ أم بها عدة حروف مجتمعة ، يطلق Word على هذه كلها مسمّى كلمة .
2. السطر :
هو مجال الكتابة الأفقية ، أي سطر عادي .
3. الفقرة :
كل ضغطة Enter ، يعتبرها Word فقرة ، سواء كانت فارغة أم كُتب فيها سطر واحد ، أم عدة أسطر .
4. الصفحة :
يجعل Word للصفحة حجماً افتراضياً طولاً وعرضاً ، كذلك يجعل لها هوامش افتراضية ، يمين/يسار/أعلى/أسفل ، فإذا وصلتَ في الكتابة إلى حدها السفلي قام Word بإنهاء الصفحة الحالية ، وإنشأ صفحة جديدة ونقل نقطة الإدراج (الكتابة) إليها .
* طبعاً بإمكانك إطالة طول الصفحة وعرضها كما تشاء من خلال نافذة إعداد الصفحة من قائمة ملف
* كما يمكنك إنشاء فاصل صفحة يدويّ لإجبار Word على إنهاء الصفحة الحالية فوراً ، وإنشاء صفحة جديدة ، ونقل نقطة الإدراج إليها للبدء في الكتابة ، حتى لو كنتَ لم تكتب فيها غير سطرٍٍ واحدٍ ، فلا يلزم أن تحتوي الصفحة على عدة أسطر ، بل قد تكون فارغة ، ولعمل فاصلٍ يدويّ ، اضغط على مفتاح Ctrl واستمر بالضغط عليه واضغط مفتاح Enter مرة واحدة .
5. المقطع :
منطقة من الصفحات ، قد يكون صفحة واحدة أو مجموعة من الصفحات ، افتراضياً يتكون المستند من مقطع واحد ، ويمكنك جعله على عدة مقاطع ، والمقاطع مهمة في Word
6. المستند :
هو ملف Word ، وله نوعان ، قالب ويكون امتداد ملفهdot ، وفي word2007 يكون امتداده dotm ومستند عادي ينشأ من ذلك القالب ، ويكون امتداده doc ، وفي word2007 يكون امتداده docx.
* تستطيع تحجيم الصفحات في Word كما تشاء ، حسب تنوع مهامك ، فمن حجم A4 إلى أكبر إلى أصغر ، وحتى يصل الأمر إلى بطاقة صغيرة لا يتجاوز حجمها بضعة سنتمترات .
7- رأس الصفحة :
هو القسم الذي يكون في أعلى الصفحة ، نضع فيها أرقام الصفحات أو ترويسة معينة ، كما تشاهد في الكتب فإنهم يكتبون أحياناً اسم الكتاب أو اسم الفصل .
8- تذييل الصفحة :
هو القسم الذي يكون في أسفل الصفحة ، وغالباً ما يوضع فيه رقم الصفحة فقط .


منقوووووووول

camel
02-21-2010, 11:47 AM
شكرا على تقديم هذه المفاهيم يا segetar90
وأعتقد انها ضرورية لكل من يستخدم الوورد\
تحياتي لك

sadat
02-21-2010, 11:48 AM
أحسنت وأفدت ياsegetar90 ونرجو أن تواصل هذا التألق